الإسلام والهويات، بين العبادة والثقافات

سمعي 23:57
الإسلام والهويات، بين العبادة والثقافات
الإسلام والهويات، بين العبادة والثقافات © helloasso.com

في مؤتمرها الثاني في الأونيسكو، تطرح جمعية "إسلام القرن الحادي والعشرين" موضوع "الإسلام والهويات: بين العبادة والثقافات". 

إعلان

وتؤكّد رازيكا عدناني، كاتبة وفيلسوفة ومُحاضرة واختصاصية في علوم الإسلام، بأنّ أهمية الموتمر تكمن في طرح موضوع الإسلام والهويات، "فلربما من أبرز المشاكل في فرنسا وغيرها من الدول، هي: أين نضع الحدّ بين الدين والثقافة"، خاصة وفرنسا على أبواب الانتخابات. وتشير إلى أنّ التحدّث في هذه المسائل تهمّ المسلم وغير المسلم في هذه الفترة التاريخية، "فالعلاقة مع الآخر تبدو أكثر واقعية، لأنّ المسلم لا يعيش منعزلاً عن الآخر". هذا وتنوّه رازيكا بأنّ علاقة المسلم مع الآخر تشتدّ مع الوقت، لأننا نعيش في عصر الاتصالات والانتقالات، باعتبار أنّ الشعوب تتنقّل من بلد إلى آخر. 

ويركّز المؤتمر على الإنسان والهوية، كموضوع رئيسي. وتوضّح رازيكا بأنّ الاإسلام نفسه لا يفصل الدين عن السياسة  في العديد من الدول، و"من المهم أن نذهب إلى إسلام آخر، يتلاءم أكثر مع هذا الزمن.. ويساعد في إقامة علاقات جيدة مع الآخر". فهي تؤكّد بأنّ المسلمون درجات و"لايسوا على مستوى واحد في علاقتهم بالدين والمجتمع وحتى بأنفسهم"، لذلك من المهم مراعاة الإختلافات لفهم ما يحدث.  

رازيكا عدناني، ضيفة سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346 

نص: كاتيا سعد 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم