مبادرة "زيّ"، من أجل إحياء التراث واستدامته

سمعي 20:42
د. ريم طارق المتولّي تطلق مبادرة "زيّ"
د. ريم طارق المتولّي تطلق مبادرة "زيّ" © MCD-Rim AlMutwalli

إنّ حبّ د. ريم طارق المتولّي وشغفها في مجال الفن والعمارة والتراث، دفعها عام 2019 إلى إطلاق مبادرة "زيّ"، من أجل توثيق الزيّ العربي. 

إعلان

 وساهمت التكنولوجيا في تسهيل إطلاق منصة "زيّ"، من خلال وسائل التواصل الإجتماعي. و"اعتبرنا أوّل أرشيف على مستوى العالم العربي، للزيّ العربي والحُلي العربية"، كما تنوّه د. ريم طارق المتولّي، باحثة وخبيرة وناشرة ومؤسِسة مبادرة "زيّ" « The Zay initiative ». كما تعتبره إنجازاً، باعتبار أنّه أصبح في متناول أيّ شخص الإطّلاع على التراث العربي، وتحفيز الآخر على تقدير هذا التراث. 

"عملنا ليس مكتملاً، لأنّنا كل يوم نضيف إيه زياً جديداً"، فالوطن العربي غنيّ بأزيائه ومنتجاته. ويتمّ توثيق ذاك الثراء عبر منصة "زيّ"، ليتجاوز بذلك كل زيّ مفهوم الزمن. الأمر الذي يجعل من هذه المبادرة كتاب حيّ وإلكتروني، و"نافذة للعالم، ليطلّ عليها من خلال العالم العربي". وهو الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه د. ريم، إلى جانب الحفاظ على التراث وأن يكون في متناول يد الجيل الجديد لاستدامته. أما عن جمالية The Zay initiative، تعتبر د. ريم بأنها وسيلة يستطيع من خلالها الشخص الحصول على الملموس (الزيّ)، وغير الملموس (قصص الأشخاص، أصحاب الملابس).   

د. ريم طارق المتولّي، ضيفة سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346 

نص: كاتيا سعد 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية