هوى الأيام

أحمد ياسين: على عاتق المجتمع المدني مسؤولية فرديّة عليه أن يتحمّلها

سمعي 21:08
أحمد ياسين مهندس مصري صاحب مبادرة Banlastik
أحمد ياسين مهندس مصري صاحب مبادرة Banlastik © ( خاص مونت كارلو الدولية)

من الإسكندرية يأتي صوت المبادرة الإيجابية هذه المرّة ضمن برنامج هوى الأيّام. مبادرة مُلهِمة من مدينة تعدّ ثاني أكبر مدينة في مصر تطلّ على بحر المتوسّط. لفتت انتباه أحمد ياسين شواطئها الملّوثة بالبلاستيك فأطلق مبادرة تحمل عنوان: Banlastik.

إعلان

تهدف هذه المبادرة إلى التوعيةِ بضرورة المحافظة على البيئة وعلى الشواطئ نظيفة خاصّة وأنّ العامل الاقتصادي يلعب دائما دورا هاما. والتوعية لا تقتصر فقط على الحثّ عن التوقف على تلويث الشواطئ وإنّما الحدّ من استعمال البلاستيك باعتباره مادّة ملّوثة وسامّة لا تتحلّل، مما يؤثّر على الثروة البحرية ويضرّ بصحة الإنسان. 

لا تتوقف غاية هذه المبادرة عند التوعيةِ بل تحاول طرح بديل حقيقي وملموس لتكون عملية التوعية ناجعة: تقدّم بدائل مصنّعة محليّا ودوليّا تغني عن كلّ الموادّ البلاستكيةِ من الأكياس والملاعق بأسعار أقلّ، ما شجّع الناس على الإقبال عليها فضلا عن محاولات التنسيق مع الحكومة " لتصدر قرارا ضدّ البلاستيك دون أن تضرّ الناس". 

تنظّم المبادرة حملة توعية في المدارس لتخاطب الأجيال الصاعدة للحدّ من استعمال البلاستيك والتعريف بمخاطرهِ على البيئة وعلى الإنسانِ.

تسعى هذه المبادرة إلى توحيد رؤية قوية للشباب تلتفّ حول هذا المشروع لمضاعفة عدد المساهمين في حملات تنظيف الشوارع.

أحمد ياسين مهندس مصري يعمل في مجال الطاقة الشمسيةِ ومؤسس مبادرة Banlastik. هو ضيف سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيّام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم