هوى الأيام

كشّاف اليوم، كشّاف مدى الحياة

سمعي 21:17
الكشافة الإسلامية الفرنسية عضو في منظمة الكشافة الفرنسية
الكشافة الإسلامية الفرنسية عضو في منظمة الكشافة الفرنسية © Scouts Musulmans de France

 إنّ الانضمام إلى الحركة الكشفية هو نوع من تحفيز الشباب من أجل الإيمان بمبادئ الأخوّة والحوار مع الآخر، بعيداً عن أي تمييز ديني، سياسي أو اجتماعي. 

إعلان

هي المبادئ نفسها التي تقوم عليها "الكشافة الإسلامية الفرنسية"، التي تأسست في فرنسا عام 1991. و"أنشِئَت هذه المنظمة لتكون همزة الوصل بين الشباب في الشرق والغرب"، على حدّ قول إدريس رنّان، المرشد العام للكشافة الإسلامية الفرنسية وأستاذ الرياضيات والعلوم الفيزيائية والكيمياء. وتسعى الحركة الكشفية إلى نشر التعاليم الروحية والإنسانية، تعليم الشباب على أهمية الحوار، وإمكانية التواصل وتبادل وجهات النظر دون اللجوء إلى الشجار، مع الحفاظ على هوية كل شخص وأن يكون في خدمة الآخر. 

ويشدّد إدريس على "الآخر"، الذي يجب دائماً النظر إليه على أنه "مُساعد" من أجل حياتي وليس منافساً. وانخراط الشباب في حب المغامرة الكشفية يساهم في زرع الحماس داخلهم، كما يمكّنهم من التمسّك بكل ما هو ضروري على حساب ما هو زائل. وتضمّ الكشافة الإسلامية الفرنسية 4 فئات عمرية من 7 سنوات إلى 22 سنة، لكل منها برامجها الخاصة، ولكنها تلتقي جميعها على 3 مبادئ رئيسية: عدم القيام بعمل لا ترضاه لنفسك، أن تكون مسانداً وليس منافساً، وبناء المستقبل يداً بيد مع الآخر. 

إدريس رنّان، ضيف سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346 

نص: كاتيا سعد 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم