هوى الأيام

فنّ التواصل على السوشيل ميديا

سمعي 23:43
السوشيل ميديا وأخلاقيات التواصل
السوشيل ميديا وأخلاقيات التواصل © Flickr Mark Smiciklas

باتت السوشيل ميديا وتطبيقات التواصل، جزءاً من حياتنا اليومية. ولكن لهذا النوع من التواصل أخلاقيات، يتجاهلها العديد من المستخدمين. 

إعلان

تعتبر دلال الجناعي، مدربة حياة وعلاقات ومؤسسة شركة انسجام المعتمدة للتدريب على الحياة، أنّ أهم قواعد العلاقات مع الآخر في التواصل هي أن يسأل الشخص نفسه: ما الذي أريده من هذا الاتصال مع الآخر؟ هل أريد بناء علاقة جيدة معه، أم أضيّع الوقت أم إثبات أني مهم؟ وهو ما تُطلق عليه "خطّ السير للتواصل". هذا وتشير إلى أهمية التوقيت للتواصل مع الآخر، كما احترام طريقة التعليقات على المنشورات، وإرسال الرسائل على الواتساب (أو غيرها من تطبيقات المراسلة والاتصال).

هذا ويتخطى موضوع السوشيل ميديا مشكلة التواصل، لينتج عنه مشكلة النقاش وإدارته، باعتبار أنّ الحوار ليس بالمباشر وإنما من خلال الشاشة، وقد ينسحب أي شخص من المجموعة أو من الحوار الثنائي بأيّ وقت دون استئذان. وتعتبر دلال الجناعي بأنّ أغلب النقاشات المهمة هي غير مريحة، لأننا لا نرى الشخص بشكل مباشر ولا يمكن فهم طاقته. لذلك تشدّد على أهمية إعادة العلاقة المباشرة والصحية مع الآخر. 

دلال الجناعي، ضيفة سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346 

نص: كاتيا سعد 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم