"ماشي رجولة"، الرجولة في خدمة النسويّة

سمعي 21:26
بودكاست "ماشي رجولة"
بودكاست "ماشي رجولة" © MCD - Soufiane Hennani

أطلق سفيان هناني أثناء الحجر الصحي، في زمن كورونا، بودكاست "ماشي رجولة". أراد من خلاله المساهمة في خلق تأثير إيجابي في المجتمع، في ما يتعلّق بالمساواة بين الرجل والمرأة. 

إعلان

صحيح أنّ اسم البودكاست Machi Rojola يلفت الإنتباه إلى أنه خاص بمواضيع تتعلّق بالرجل، إلاّ أنه ينطلق منه لدعم قضايا تُعنى بالمرأة وإشكالية التمييز بينهما. وهو على الرغم من اهتمامه بالطب والبحث العلمي، وهو مجال تخصّصه، إلاّ أنه يهتمّ كثيراً بمواضيع النوع الإجتماعي "وهذا الاهتمام هو مبنيّ على مبدأ أنني إنسان ومواطن". وبدأ اهتمامه تحديداً بالعدالة الإجتماعية والمواضيع النسوية، وهو على مقاعد الدراسة الجامعية. 

يقول سفيان بأنّ المساواة بين المرأة والرجل هي حرب وتمييز للرجال، ولكن هي عدالة اجتماعية للإثنين معاً. أما مفهومه للرجولة، يقول: "الرجولة أو الرجولات، هي نوع اجتماعي. ولكن في مجتمعنا العربي هي تعني دفتر تحمّلات وهيمنة الرجال في الكثير من الميادين". وكان للبودكاست تأثير عليه، وتعلّم منه بأنّ الرجولة تتغيّر بحسب تغيّر المفهوم من منظور الشخص نفسه. 

سفيان هناني، ضيف سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346 

نص: كاتيا سعد 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم