كيف نصبح أغنياء؟

سمعي 25:53
أهمية إدارة المال والميزانية
أهمية إدارة المال والميزانية © Flickr - Nathan Richardson

إنّ إدارة المال والميزانية هي علم قائم بذاته، ولا بدّ من التمتّع بالثقافة المالية والذكاء المادي. ذلك باعتبار أنّ التخصّص الجامعي لوحده لا يكفي. 

إعلان

يؤكّد سهيل عوّاد، مدرب ومستشار تربوي وإداري، مدير مؤسسة Global Studies في قطر، أنّ التخصّصات المالية لا تحسّن تعاملنا مع المال، ولا في تنوّع دخلنا ومستوى المال في حياتنا. فالثراء والمال يحتاج إلى علم، "لكي نصبح أغنياء.. وإذا لم نتعلّمه سيبقى وضعنا المالي سيّء". وينوّه سهيل عوّداد ما بين العقلية الفقيرة، وهو الشخص الذي يكون عقله مبرمجاً على صرف المال حتى وإن جنى الكثير ؛ والعقلية الثرية، وهنا الشخص يستطيع صنع المال والاستثمار به. 

من المهمّ أن يتعلّم الشخص مهارة إدارة المال، وتعدّد مصادر الدخل. فالذكاء كما يراه سهيل عوّداد، هو أن يخصّص الشخص جزءاً من دخله، في الاستثمار بمشاريع خاصة بتشغيل الأموال على المدى البعيد، وألاّ يخشى الخسارة "فاتلمكافأة على قدر المخاطرة". وإلى جانب الاستثمار المادي، لا بدّ من الاستثمار في الذات، "فمن المهمّ تنمية قدراتك ومهاراتك، من أجل اكتساب فرص عمل أخرى". 

سهيل عوّاد، ضيف سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346 

نص: كاتيا سعد

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم