متى يبدأ الاستقلال المادي للأولاد؟

سمعي 22:35
الاستقلال المادي لدى الأولاد
الاستقلال المادي لدى الأولاد © Flickr

إنّ التربية بالإرشاد المباشر مدرسة قديمة، ومن المهمّ مشاركة الأهل لأولادهم بالعديد من المواقف منها الاستقلال المادي وإدارة مصروفهم.

إعلان

تؤكّد نانسي شبانه، مدربة المرأة والعلاقات الزوجية وتربية الأطفال، بأنّ تحمّل الطفل مسؤولية الإنفاق والإدّخار هي رحلة، ومن المهم أن يكون لدى الأهل خطة واضحة لمساعدة الولد أن يكون لديه الاستقلال المعنوي أولاً، وعليه يُبنى أيضاً الاستقلال المادي والتمييز بين ما هي الحاجات الأساسية والثانوية. وبما أنّ الأهل هم النموذج الأول الذي يتمثّل به الأولاد، فإنّ من واجب الأهل إشراك الطفل في مهام كثيرة منها الأمور المادية.

تنوّه نانسي بعدم إشراك الطفل في ما يتعلّق بالأزمات المالية التي قد تواجهها الأسرة، إلاّ بعد عمر الـ 12 سنة وبشكل إيجابي من خلال البحث معه عن حلول بديلة للمشكلة. وابتداءً من عمر الـ15 سنة، يكون الولد مستعداً للتفكير بشكل أوضح بما يرغب القيام به من أجل كسب المال من أجل احتياجاته الخاصة، خارج نطاق الأساسيات التي تؤمّنها له العائلة من مسكن ومأكل ودراسة... هنا لا بدّ من لغة الحوار بين الأهل والأولاد، حتى يشاركونهم في خياراته، على أساس الثقة وليس السيطرة، ومناقشة خياره في حال كان خاطئاً.

نانسي شبانه، ضيفة سميرة إبراهيم في برنامج "هوى الأيام".

يمكنكم المشاركة معنا بترك رسالة صوتية قصيرة، للتعبير عن حالة أسعدتكم أو موقف أحزنكم (فيلم، كتاب، مسلسل...)، على الرقم التالي:

0033642021346 

نص: كاتيا سعد 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية