"سناب شات" في اليوم العالمي لحقوق المرأة تكرم ثماني نساء فرنسيات بتقنية الواقع المعزز

-
- © snapchat

الثامن من مارس هو اليوم العالمي لحقوق المرأة، فأين هنّ الأديبات، العالمات، السياسيات، نساء من وجوه المقاومة الفرنسية للاحتلال النازي، المبدعات الملهمات، النسويات من فترة الثورة الفرنسية وغيرهنّ؟ أين هي تماثيل مشاهير النساء في الفضاء العام الفرنسي؟ بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، تكرم منصة "سناب شات" بعضا من السيدات العظيمات الفرنسيات اللواتي تركنّ بصماتهن في المجتمع و في تاريخ فرنسا، بواسطة تقنية الواقع المعزز من خلال عرض تماثيل افتراضية لهنّ إلى جانب تلك التي أقيمت على شرف الرجال.

إعلان

 أرادت شركة "سناب شات"، التي لديها 27 مليون مستخدم في فرنسا، تكريم ثماني نساء في ثماني مدن في فرنسا في اليوم العالمي لحقوق المرأة ، وهنّ من المناضلات والمدافعات عن حقوق النساء و الإنسان، اللواتي تميزن في تاريخ فرنسا، عن طريق عرض بواسطة  فلاتر تقنية الواقع المعزز، تماثيل افتراضية  لهن إلى جانب تلك التي أقيمت على شرف الرجال.

 في باريس قرب القصر الكبير Le grand Palais، زوار جادة الشانزيليزيه عند استخدام سناب شات لتصوير تمثال الجنرال شارل ديغول ، سيظهر تمثال  سيمون فاي، محامية وسياسية وناشطة حقوقية فرنسية، شغلت منصب وزيرة الصحة في حكومة فاليري جيسكار ديستان عام 1974، وترأست البرلمان الأوروبي 1979، و كانت عضوة المجلس الدستوري،  عضوة في الأكاديمية الفرنسية عام 2010. وهي من الناجيات من المحرقة النازية، وعرفت بدفاعها عن حقوق المرأة.

إلى جانب تمثال الجنرال شارل ديغول  سيظهر تمثال  سيمون فاي بتقنية الواقع المعزز
إلى جانب تمثال الجنرال شارل ديغول سيظهر تمثال سيمون فاي بتقنية الواقع المعزز © snap

في مدينة ليون، سترافق الكاتبة سيمون دي بوفوار  تمثال  الكاتب والطيار أنطوان دو سانت إكزوبيري.

يظهر  تمثال الكاتبة سيمون دي بوفواربتقنية الواقع المعزز إلى جنب   تمثال أنطوان دو سانت إكزوبيري
يظهر تمثال الكاتبة سيمون دي بوفواربتقنية الواقع المعزز إلى جنب تمثال أنطوان دو سانت إكزوبيري © snap

أما الفنانة جوزفين بيكر، التي تميزت ضمن القوات الجوية الفرنسية الحرة في الجزائر مع  قوات التحرير الفرنسية من الاحتلال النازي، سيظهر تمثالها الافتراضي في مدينة ميتز إلى جانب المقاوم  جان مولان.

الفنانة جوزفين بيكر ،سيظهر  تمثالها في مدينة ميتز  إلى  جانب المقاوم  جان مولان.
الفنانة جوزفين بيكر ،سيظهر تمثالها في مدينة ميتز إلى جانب المقاوم جان مولان. © snap

وفي مدينة ستراسبورغ سيظهر تمثال افتراضي  لــ أوليمب دو غوج، إحدى رائدات الحركة النسوية إلى جانب تمثال الجنرال جان باتيست كليبير.

تمثال  أوليمب دو غوج  يظهر بالواقع المعزز إلى جانب تمثال  الجنرال جان بابتيست كليبير .
تمثال أوليمب دو غوج يظهر بالواقع المعزز إلى جانب تمثال الجنرال جان بابتيست كليبير . © snap

بالإضافة لأخريات من الناشطات والكاتبات والمقاومات كالرسامة إليزابيث فيجي لو برون، والأديبة فرانسواز دي جرافيني،  ومن وجوه المقاومة الفرنسية للاحتلال النازي مانون تاردون ، وكذلك الناشطة النسوية والصحفية إيبارتين أوكلار في كل من  مرسيليا وبوردو ونانت وليل.

يقول Donatien Bozon، مدير AR Studio الباريسي المخصص من شركة Snap للواقع المعزز:  "إن الهدف من فيلتر الواقع المعزز في سناب شات  هو لجذب الانتباه إلى كون "النساء ممثلات تمثيلا ناقصا، مع 10٪ أو أقل من التماثيل في الفضاء العام في فرنسا ". ويضيف" يمكن للواقع المعزز أن يكون ذا فائدة حقيقية في مجال الثقافة ".

ففي حال كنتم من سكان أو زوار هذه المدن الثمانية، يمكنكم التمتع بتجربة تقنية الواقع المعزز مع "سناب شات" واكتشاف تلك السيدات العظيمات.

للتواصل مع نايلةالصليبي عبر صفحة برنامَج"النشرة الرقمية"من مونت كارلو الدولية على لينكد إن وعلى تويتر salibi@  وعلى ماستودون  وعبرموقع مونت كارلو الدولية مع تحيات نايلة الصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية