الفائزون بغونكور الرواية يقدمون "ماستر كلاص" الأدب الفرنسي

ليلى سليماني الفائزة بجائزة غونكور للرواية عام 2016
ليلى سليماني الفائزة بجائزة غونكور للرواية عام 2016 رويترز

تقوم المكتبة الوطنية الفرنسية بتعاون مع المركز الوطني للكتاب وإذاعة فرنسا الثقافية بتنظيم عدة دورات تدريسية لنيل شهادة ماستر في الأدب. وتشتمل كل دورة على سلسلة من المحاضرات تتيح للطلاب التعرف على مختلف مناحي الإبداع الأدبي المعاصر. وتقدم هذه المحاضرات نخبة مختارة من الكتاب الفرنسيين وأحيانا بعض الكتاب الأجانب، يتحدثون خلالها عن تجاربهم الخاصة وتقنيات الكتابة ومصادر الإلهام. ويقوم بتنشيط المحاضرات مذيعون من إذاعة فرنسا الثقافية.

إعلان

 

وبسبب ظروف الأزمة الوبائية وتدابير الوقاية من انتشار عدوى فيروس كورونا لن يتم تقديم هذه المحاضرات في قاعات المكتبة الوطنية خلال العام الجاري بحضور الجمهور كما درجت العادة منذ عام 2016. وسيتم بث المحاضرات عبر موقع المكتبة الوطنية وموقع "يوتوب".

والجديد في دورة هذا العام التي انطلقت في 26 يناير الجاري هو مشاركة الكاتب والروائي هيرفي لوتيلييه صاحب رواية "الخلل" الفائزة مؤخرا بجائزة غونكور للرواية والتي تعرف نجاحا كبيرا في المبيعات منذ صدورها الصيف الماضي.

أيضا تشارك في هذه الدورة الكاتبة المغربية باللغة الفرنسية ليلى سليماني التي ستقدم محاضرتها في 23 مارس 2021. وكانت سليماني قد فازت بجائزة غونكور للرواية عام 2016 عن روايتها "أغنية وديعة" وصدرت لها مؤخرا رواية جديدة بعنوان "بلاد الآخرين".

ويحرص المنظمون على إسناد المحاضرات الى مجموعة من أبرز من الكاتبات والكتاب الفرنسيين باختلاف مشاربهم وتوجهاتهم الأدبية لنقل تجاربهم الطازجة الى جمهور الطلاب المتعطش لمعرفة خبايا الممارسة الإبداعية والاطلاع على أسرار الكتابة وطقوسها.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم