إعادة ترميم مركز تجيباو الثقافي في جزيرة كاليدونيا الجديدة

منظر عام لمركز تجيباو الثقافي في جزيرة كاليدونيا الجديدة
منظر عام لمركز تجيباو الثقافي في جزيرة كاليدونيا الجديدة © أ ف ب ( أرشيف)
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

لأول مرة منذ بنائه عام 1998، تم استبدال سقف الكوخ الجنوبي لمركز تجيباو الثقافي في جزيرة كاليدونيا الجديدة. ويبلغ ارتفاع هذا الهيكل الضخم 17 مترًا. ومن أجل إتمام هذا المشروع تمت الاستعانة بخمسة من أصحاب الخبرة لمدة شهر، وتطلب 17000 بالة من القش جلبت من مناطق عدة من الأرخبيل كسانت لويس وبويبا وبويا. وتماشياً مع التقاليد، لم يتم قطع القش، بل اقتلع من الأرض. ويساعد ذلك على تذكر أهمية القش في ثقافة الكاناك.

إعلان

وبمناسبة تدشين ذلك المركز، تمت دعوة كافة ممثلي مجتمع جزيرة غراند تير. وقدموا في هذه المناسبة عروضاً من ثقافتهم ترمز إلى علاقتهم بمجتمع كاليدونيا الجديدة. ويوضح إيمانويل تجيباو، مدير المركز الثقافي بان إشراك الممثلين عن المجتمع جاء بسبب أنّ مبدأ تجديد القشة ليس ماديًا فحسب، بل إنه يجدد التحالفات أيضًا. فبالنسبة اليه إن تلك هي طريقة لإعادة التركيز على ما يجمع. ويضيف قائلاً: "إنها فترة مهمة، وهناك الكثير من الخطابات المثيرة للانقسام. من المهم أن نتذكر أن هناك الكثير من الأشياء التي تربطنا ببعضنا البعض. "

وقد اختار الممثلون عن الفئات المجتمعية بعض الرموز الهامة الخاصة بثقافتهم. فنيابة عن الجالية العربية في الارخبيل، تم مثلاً تقديم مجسد يرمز الى يد فاطمة. يشار إلى أنه، في عام 2008 في ذكرى مرور عشر سنوات على إنشاء المركز، دعيت كل شخصية لزراعة شجرة في الحديقة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم