عزت العلايلي أنيق العصر الذهبي للسينما المصرية

الممثل المصري عزت العلايلي
الممثل المصري عزت العلايلي AFP - MOHAMED EL-SHAHED

عزت العلايلي الذي فارق الحياة عن عمر 86  عاما ، عرف عند الجمهور المصري والعربي بأناقته وشاربه وصوته الرخيم بعد أن قدم نحو مائتي عمل فني من الادوار المهمة في  التلفزيون و السينما المصرية عبر مسيرة استمرت 40 عاما .

إعلان

البداية كانت بفيلم "رسالة من امرأة مجهولة" في عام 1962 ، ومن أهم أعماله بعد ذلك  دوره في فيلم الأرض من إخراج  يوسف شاهين  وفي فيلم "الاختيار" للمخرج نفسه وبطولته لفيلم "السقا مات" للمخرج صلاح أبو سيف وفيلمي "الطريق إلى إيلات" و"أهل القمة"، "التوت والنبوت"، و"الطوق والإسورة"، و "بئر الخيانة" و"المواطن مصري".

وفي مجال الدراما التلفزيونية قدم العديد من المسلسلات مثل "الشارع الجديد" و"حرس سلاح" و"الجماعة" و"قيد عائلي" .

كل أعمال عزت العلايلي هي مختلفة ولكن لديها قاسم مشترك وهو ميل الفنان إلى توجيه رسالة وتناول قضية هادفة ، في بعض الأحيان كانت أدواره معقدة وتحتاج نوعا من النظرة الفلسفية لفك رموز الشخصية التي كان يتقمصها العلايلي .

عزت العلايلي كان من الفنانين المصريين القلائل الذين عملوا بلهجات عربية أخرى مثل دوره في الفيلم " الطاحونة "  في سنة 1973 لمخرجه أحمد راشدي.

قدم عزت العلايلى للفن أدوارًا مختلفة تنوعت بين السينما والمسرح والدراما، جعلته من بين أشهر الفنانين الذين يتقنون أدوارًا جادة مليئة بالوقار، أو ما يسمى بالسهل الممتنع، وإلى جانب هذا حرص الفنان الراحل على الأناقة والرقي في جميع إطلالاته ليكون مثالا يقتدي به أغلب الشباب والرجال على مدى سنوات ، فقد استطاع أن يمزج بين شخصية أبن البلد المصري  وبين الطابع الكلاسيكي الجذاب.

كان تكريم الفنان الراحل عزت العلايلي ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي في نهاية عام 2020  حدثًا نال اهتمام الكثيرين من محبيه وزملائه بالوسط الفني، هذا التكريم الأخير الذي كان بمثابة الاحتفاء به قبل الرحيل، وأعرب فيه عن امتنانه واعتزازه الكبير بهذا التكريم.

عن حياته الفتية قال عزت العلايلي ، ان  أحسن فترة عاشها ، هي الفترة التي قدم فيها مسرحية "أهلًا يا بكوات" مع الفنان حسين فهمي ، حيث  كان سعيدًا بالنجاح الذي حققه العرض، واحتفاء الجمهور به، فقد كان العرض يحمل رسالة مهمة ويناقش قضايا تمسّ الناس وخاصة المستقبل المظلم الذي ينتظر البشرية . 

سياسيا، الفنان الراحل عزت العلايلي عندما نجحت ثورة 25 يناير، قال في تصريحات اعلامية انه حمد الله على أنه لم يمت قبل أن يرى الثروة وقد أدى هذا إلى انتقاده من طرف بعض الشباب الذين قالوا أنه انتقد ثورة الشباب المصري وكان مؤيدا لحسني مبارك . 

الفنان عزت العلايلى، وحول ترشح الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربى لرئاسة الجمهورية،  قال إنه يؤيد ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسى لرئاسة الجمهورية وقال "إنه رجل وطني قاد معركة عظيمة وقاد الأمة إلى ثورة 30 من يونيو"، وحسب بعض الصحف المصرية كان من مشاريع عزت العلايلي هو تجسيد شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم