الكاتب والسيناريست الفرنسي جان كلود كاريار: "الكتابة هي مخدري الوحيد"

الكاتب والسيناريست الفرنسي جان كلود كاريار
الكاتب والسيناريست الفرنسي جان كلود كاريار © أ ف ب

توفي الكاتب والسيناريست الفرنسي جان كلود كاريار، يوم الإثنين 08 فبراير 2021، عن سن تنهاز 89 عاما. واشتهر الراحل بخوضه في عدة أجناس إبداعية من الرواية والقصة والشعر إلى كتابة السيناريو والمسرح والأغاني.

إعلان

ولد كاريار عام 1931 في بلدة كولومبيير يور أورب في إقليم ليرو في الريف بكنف عائلة تمتهن زراعة العنب أبا عن جد، وبفضل المدرسة تعرف الى الأدب وسُحر بعوالمه وقصصه الخيالية التي كانت تذهب به بعيدا عن تفاصيل الحياة الريفية.

خاض تجربة الكتابة في مستهل الخمسينيات من القرن الماضي ونشر روايته الأولى عام 1957 بعنوان "السحلية".

ولج ميدان الفن السابع من بابه الواسع خلال تعاونه مع المخرج الاسباني الشهير لويس بونويل عام 1964 حيث كتب سيناريو فيلم "جميلة النهار" « يوميات خادمة في البيوت"،  ثم "جاذبية البرجوازية الكتومة" الذي نال بفضله أوسكار أفضل سيناريو. كما تعاون مع مخرجين فرنسيين كبار مثل جاك دوري وجان لوك غودار، وحصل على عدة جوائز أخرى عن سيناريوهات أفلام نالت شعبية واسعة مثل "سيرانو دو بيرجوراك".

وتألق كاريار في المسرح أيضا وتعاون مع المخرج المسرحي الشهير بيتر بروك ومخرجين آخرين اعتمدوا عليه في اعادة كتابة المسرحيات الكلاسيكية بطريقة متجددة. كما جرب الراحل كتابة الأغاني وغنت نصوصه مطربات فرنسيات شهيرات مثل جولييت غريكو وجان مورو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم