ما هي الكلمة العربية التي أضافها معجم "لو بوتي روبرت" الفرنسي إلى طبعة 2023؟

معجم
معجم https://pixnio.com

دخلت كلمة عربية جديدة إلى طبعة 2023 من القاموس الفرنسي الشهير "لو بوتي روبرت"، الذي أنشأه المصور بول روبرت في الستينيات، والكلمة هي "لبنة".

إعلان

من منا لا يعرف "اللبنة"؟  إنها كلمة مشتقة من اللغة العربية "لبن"، وهي جبنة زبادي دسمة أساسية في وجبة إفطار نموذجية.

وقال الشيف الفرنسي اللبناني كريم حيدر لـ"أراب نيوز" إنّه سعيد وفخور بأن لدى اللبناني أجزاء من منتجاته وأطباقه وتقاليده معترف بها دوليًا، وخاصة في فرنسا. فإضافة نوع جديد من الجبنة إلى بلاد الأجبان أمر رائع. وأضاف الشيف المقيم في باريس أنّ القرار لم يكن مفاجئًا لأنه على مر السنين أصبح روّاد مطعمه وأصدقاؤه الفرنسيون يحبون اللبنة الموجودة في عدد لا يحصى من المطاعم والوجبات الجاهزة في العاصمة الفرنسية. وقال إنه لا يقتصر على مذاقه الجيد فحسب، بل له فوائد صحية لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم.

وفقًا لحيدر، فإنّ اللبنة تصنع تقليديًا من حليب الماعز. لها حموضة كبيرة، ملفوفة في كرات صغيرة، ثم يتم حفظها لاحقًا في زيت الزيتون. يمكن أيضًا صنع اللبنة من حليب الأغنام والبقر.  

في حين يمكن العثور على اللبنة عادة في أي سوبر ماركت شرق أوسطي، فإنّ تحضير اللبنة في المنزل أمر سهل، يتطلب إضافة الملح إلى اللبن وتصفيته بقطعة قماش طوال الليل.

يمكن تناول اللبنة بعدة طرق. سواء تم تناوله في شطيرة أو من الصحن، يتم رشه بزيت الزيتون وغالبًا ما يعلوه الزعتر أو النعناع أو السماق. وَفي السنوات الأخيرة، قام الطهاة الدوليون بدمج اللبنة في أطباق الحلوى.

يأتي إدخال اللبنة إلى قاموس "لو بوتي روبرت" في وقت تزايدت فيه الهجرة اللبنانية إلى فرنسا في السنوات القليلة الماضية بسبب الأزمة الاقتصادية التي تضرب لبنان. لكن يعتقد حيدر أنّ الاهتمام الفرنسي بهذا النوع من اللبن يعود إلى عقود سابقة.

ولا يعتقد الشيف اللبناني أنّ موجة الهجرة اللبنانية الأخيرة كان لها تأثير. فقد أُضيفت اللبنة إلى الطاولات الفرنسية منذ هجرة 1975. وهو يشهد منذ سنوات حب الشعب الفرنسي للّبنة، وفتحت ثقافة الطعام الفرنسية نفسها على ثقافات الطعام الأجنبية في الأعوام الثلاثين الماضية. تمامًا مثل جبنة الموزاريلا أو البارميجيانو، يمكن العثور على اللبنة على الرفوف في بعض المتاجر الكبرى الآن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم