مكتبة نيويورك تنظم وقفة تضامنية مع رشدي قُرأت فيها مقاطع من "الآيات الشيطانية"

تجمع تضامني مع سلمان رشدي نظمته مكتبة نيويورك العامة
تجمع تضامني مع سلمان رشدي نظمته مكتبة نيويورك العامة © أسوشيتد برس

نظمت مكتبة نيويورك العامة الجمعة 19 آب/أغسطس وقفة تضامنية مع الكاتب البريطاني سلمان رشدي شارك فيها حشد تجمع أمام المكتبة وقرأت خلالها مقاطع من أعمال الروائي الشهير.

إعلان

وقرأ الكاتب البريطاني هاري كونزرو بصوت عال فقرات من "الآيات الشيطانية"، الرواية الخيالية التي تسببت بقلب حياة رشدي رأساً على عقب وجعلت منه هدفاً للقتل منذ فتوى أصدرها الخميني عام 1989.

واعتبر الكاتب النيجيري الأمريكي توب فولارين الذي كان حاضراً الرواية "رمزاً لحرية التعبير"، كما وصفت قراءة كونزرو لها بأنها "أكثر ردود الفعل التقديرية التي عبر عنها الجمهور".

وتم تنظيم التجمع بعنوان "لنقف مع سلمان: لندافع عن حرية الكتابة" من قبل المكتبة بالتعاون مع منظمة PEN America المدافعة عن حرية التعبير، بالإضافة إلى دار نشر "راندوم هاوس" التي تنشر كتابات سلمان رشدي.

وكان من بين المثقفين البارزين الذين شاركوا في التجمع الكاتب والسينمائي الأمريكي بول أوستر، الشاعر والمدرس الأمريكي ريجنالد دواين بيتس، الصحافة والكاتبة الأمريكية أندريا إليوت، الصحافي والكاتب الأمريكي غاي تاليس، وتحدثوا جميعاً أمام المئات في الحدث الذي استمر لمدة ساعة.

وقرأت الروائية والكاتبة الأمريكية سيري هوستفيدت من مذكرات رشدي التي نشرها عام 2012 باسم "جوزيف أنطون" (وهو اسم مستعار كان يكتب به)، كما قرأت الشاعرة الإيرانية رويا حكاكيان من رواية "هارون وبحر القصص" (1990)، والممثل الأمريكي اساف ماندفي قرأ فقرة من رواية المؤلف المقبلة "مدينة النصر".

وإلى جانب تعبيرات المحبة والاحترام لرشدي، أعلن المشاركون التزامهم التام بالدفاع عن حرية التعبير. وقال أندرو سولمون، الرئيس السابق لـPEN America ، إن توقيت هذا الهجوم لم يكن مصادفة.

وتابع: "نحن نعيش في وقت يتعرض فيه حق حرية التعبير للاعتداء المستمر من اليسار واليمين على حد سواء، حيث تم إغلاق المكتبات، وإزالة الكتب من المدارس. رموز حرية التعبير في أمريكا مهددة".

بعد الهجوم، تم وضع رشدي على جهاز التنفس الصناعي، ثم قال نجله في بيان الأسبوع الماضي إنه خرج من تحت الجهاز وتمكن من نطق بضع كلمات واه في سبيله إلى التعافي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية