تخطي إلى المحتوى الرئيسي

تصفيات أمم إفريقيا 2021: فوز ثالث تواليا للجزائر وغانا تُصعّب مهمة السودان

منتخب الجزائر الذي تغلب على ضيفه الزيمبابوي ينتيجة 3ـ1 يوم 12 نوفمبر 2020
منتخب الجزائر الذي تغلب على ضيفه الزيمبابوي ينتيجة 3ـ1 يوم 12 نوفمبر 2020 © (الصورة من فيسبوك)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
7 دقائق

حقق كل من المنتخبين الجزائري والغاني لكرة القدم فوزه الثالث تواليا عندما تغلب الاول على ضيفه الزيمبابوي 3-1، والثاني على ضيفه السوداني 2-صفر مساء الخميس 12 نوفمبر 2020 في الجولة الثالثة من تصفيات أمم إفريقيا 2021 المؤجلة الى 2022 بسبب فيروس كورونا المستجد.   

إعلان

في المباراة الاولى على ملعب 5 يوليو في العاصمة حافظ المنتخب الجزائري حامل اللقب على سجله خاليا من الخسارة للمباراة الـ21 على التوالي عندما أكرم وفادة زيمبابوي 3-1.

   ولم يخسر منتخب الجزائر منذ سقوطه على أرض بنين في تشرين الاول/اكتوبر 2018.

   وسجل بغداد بونجاح (31) وسفيان فغولي (43) ورياض محرز (67) أهداف الجزائر، وتينو كاديويري (79) هدف زيمبابوي.

   وابتعدت الجزائر في صدارة المجموعة الثامنة برصيد تسع نقاط بفارق خمس نقاط امام زيمبابوي التي منيت بخسارتها الاولى بعد تعادل وفوز.

   ويلتقي المنتخبان الاثنين المقبل في هراري في الجولة الرابعة.

   وكانت زيمبابوي الاقرب الى التسجيل في مناسبتين الاولى أنقذها الحارس رايس مبولحي بتصديه لتسديدة قوية من مسافة قريبة لماهاتشي كوداكواشي (3)، والثانية اثر ضربة رأسية لتينو كاديويري من مسافة قريبة فوق المرمى المشرع أمامه بعد ركلة حرة غير مباشرة (17).

   ونجحت الجزائر في افتتاح التسجيل اثر هجمة مرتدة قادها لاعب وسط غلطة سراي التركي فغولي من منتصف الملعب فسدد كرة قوية بيمناه من خارج المنطقة ارتدت من الحارس إلفيس تشيبيزيزي وتهيأت أمام مهاجم السد القطري بونجاح فتابعها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (31).

   وعزز فغولي بالهدف الثاني عندما استغل كرة عرضية من محرز من الجهة اليمنى فتابعها بارتماءة رأسية من مسافة قريبة وأسكنها على يسار الحارس تشيبيزيزي (43).

   وأنقذ مبولحي مرماه من هدف حقق لزيمبابوي بابعاده كرة بقدميه اثر انفراد لكاديويري (56).

   وعزز محرز الهدف الثالث بمجهود فردي رائع عندما حاول تمرير كرة الى بونجاح المتوغل داخل المنطقة لكنها ارتدت من احد المدافعين وتهيأت أمام مهاجم مانشستر سيتي الذي تلاع باحد المدافع واخترق داخل المنطقة منفردا بالحارس البديل تالبرت شومبا فلبعها ساقطة داخل المرمى (66).

   وقلص كاديويري الفارق عندما تلقى كرة خلف الدفاع فتوغل داخل المنطقة ولعبها ساقطة على يسار مبولحي (79).

   وفي المجموعة ذاتها، حققت زامبيا فوزها الأول بعد خسارتين متتاليتين عندما تغلبت على ضيفتها بوتسوانا بهدفين إينوك موبيو (45) وكولينز سيكومبي (66) مقابل هدف لتوميسانغ اوريبوني (45).

   ورفعت زامبيا رصيدها إلى ثلاث نقاط وتخلصت من المركز الاخير الذي باتت تحتله بوتسوانا برصيد نقطة واحدة        

   - غانا تصعب مهمة السودان

   وفي الثانية، صعَّب المنتخب الغاني مهمة ضيفه السوداني عندما تغلب عليه 2-صفر.

   وتدين غانا بفوزها إلى قائدها وسوانسي سيتي الويلزي نجمها أندريه أيوو، نجل أسطورتها عبيدي بيليه، بتسجيله الهدفين في الدقيقتين 19 من ركلة حرة مباشرة و81 بتسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة.

   وشهدت المباراة واقعة غريبة في الدقيقة 37، عندما احتج مدرب السودان الفرنسي هوبير فيلود على حكم المباراة السنغالي ماغيت نداي لعدم احتساب ركلة جزاء لصالح فريقه، لكن الحكم الرابع السنغالي داوودا غيييه دفعه بقوة وأسقطه على الأرض.

   وعززت غانا صدارتها للمجموعة برصيد تسع نقاط، وألحقت الخسارة الثانية على التوالي بالسودان الذي تجمد رصيده عند ثلاث نقاط في المركز الثاني وبات مهددا بالتراجع إلى الثالث في حال فوز شريكته في الوصافة جنوب إفريقيا على ضيفتها ساو تومي وبرنسيب الأخيرة من دون رصيد الأربعاء في حتام الجولة الثالثة.

   ويملك المنتخب السوداني فرصة التعويض وانعاش آماله في التأهل إلى النهائيات عندما يستضيف غانا بالذات الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة.

   وفي المجموعة الحادية عشرة، استعادت ساحل العاج توازنها بفوز صعب على ضيفتها مدغشقر 2-1.

   ومنح مهاجم بارما كواسي جيرفينيو التقدم لساحل العاج في الدقيقة 48، وعزز الفرنسي الجنسية مهاجم وست هام يونايتد الانكليزي سيباستيان هالير التقدم بهدف ثان في الدقيقة 55 في أول مباراة له بألوان ساحل العاج.

   وقلص باولين فوافي الفارق بعد أربع دقائق (59).

   وعوضت ساحل العاج خسارتها امام مضيفتها إثيوبيا 1-2 في الجولة الثانية، وحققت فوزها الثاني في دور المجموعات فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق الاهداف خلف مدغشقر المتصدرة والتي منيت بالخسارة الاولى.

   وتلعب النيجر مع اثيوبيا الجمعة في ختام الجولة الثالثة.

   من جهتها، تابعت الكونغو صحوتها وحققت الفوز الثاني تواليا عندما تغلبت على إسواتيني بهدفين نظيفين سجلهما برانس ايفارا (77) و جونيور ماكييس موزيتا (81).

   وانفردت الكونغو التي خسرت الجولة الاولى امام السنغال وصيفة النسخة الاخيرة صفر-2، بالمركز الثاني برصيد ست نقاط بفارق ثلاث نقاط امام غينيا بيساو التي خسرت امام السنغال صفر-2 الأربعاء في افتتاح الجولة الثالثة.

   وفي المجموعة السادسة، أكرمت الكاميرون، المتأهلة مباشرة كونها الدولة المضيفة، وفادة موزامبيق 4-1

   وفرض مهاجم بشيكتاش التركي فانسان أبو بكر نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 38 و47، وأضاف مهاجم فولهام الانكليزي اندريه زامبو أنغويسا الثالث (58) ومهاجم دينامو موسكو الروسي كلينتون نجي الرابع (81)، فيما سجل كامو كامو الهدف الوحيد للضيوف (74).

   وانفردت الكاميرون بالصدارة برصيد سبع نقاط بفارق ثلاث نقاط امام موزامبيق.

   وفي المجموعة ذاتها تعادل منتخب الرأس الأخضر مع ضيفه الرواندي سلبا، فرفع الاول رصيده الى ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات، وكسب الثاني نقطته الاولى.

   وحافظت بوركينا فاسو واوغندا على صدارة المجموعة الثانية بفوز الاولى على مالاوي بثلاثة اهداف للاسينا تراوري (2 و25) وبراين دابو (90) مقابل هدف لجيرالد فيري جونيور (81)، والثانية على جنوب السودان بهدف سجله خالد لواليوا (86).

   ورفعت بوركينا فاسو رصيدها الى سبع نقاط بفارق الاهداف امام اوغندا، مقابل ثلاث نقاط لمالاوي ولا شيء لجنوب السودان.

   وفي المجموعة الرابعة، تابعت الغابون صحوتها وحققت الفوز الثاني تواليا بتغلبها على ضيفتها غامبيا بهدفن لدينيس بوانغا (8) ونجم أرسنال الانكليزي بيار ايميريك اوباميانغ (55) مقابل هدف لابو بكر جوبي (81).

   وفضت الغابون شراكة الصدارة مع غامبيا بعدما رفعت رصيدها الى سبع نقاط بفارق ثلاث نقاط امام الاخيرة.

   وتلعب جمهورية الكونغو الديموقراطية (نقطتان) مع انغولا (دون رصيد) السبت ضمن المجموعة ذاتها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.