مدرب مصر الأولمبي شوقي غريب: "أنا في حيرة كبيرة، لا أنام خشية أن أظلم لاعبا"

مدرب مصر الأولمبي شوقي غريب
مدرب مصر الأولمبي شوقي غريب AFP - MOHAMED EL-SHAHED

 أكد المدير الفني للمنتخب المصري الاولمبي لكرة القدم شوقي غريب يوم الأربعاء 24 مارس 2021 أن مشاركة نجم ليفربول الانكليزي محمد صلاح في اولمبياد طوكيو الصيف المقبل "قرار ثلاثي".

إعلان

وقال غريب في حديث عبر الهاتف لوكالة فرانس برس: "قرار انضمام محمد صلاح للمنتخب قرار ثلاثي، اولا قرار فني مني انا شخصيا، ثم قرار اداري من نادي ليفربول ومديره الفني الالماني يورغن كلوب، ثم قرار رغبة اللاعب نفسه في المشاركة معنا في الاولمبياد".

   واضاف "انضمام صلاح للمنتخب في الاولمبياد تحرك من الدولة، ممثلة في وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة والجهاز الفني، بحثا عن ميدالية اولمبية ستكون الاولى في تاريخ مشاركة كرة القدم المصرية في الاولمبياد".

   وحول ما إذا كان هناك تواصل بين المدير الفني واللاعب، قال غريب "انا اعلنت رغبتي وامنيتي في ان يكون صلاح معنا في الاولمبياد، واللاعب لم يعلن رفضه، وهو ما يعنى ان لديه الرغبة في المشاركة معنا".

   وتابع "اسم صلاح كأحد أفضل ثلاثة لاعبين على مستوى العالم سينقل منتخب الفراعنة الى مكانة اخرى في الاولمبياد"، مشيرا الى ان "وجوده سيفرق معنا كثيرا" مستشهدا بدور البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم باريس سان جرمان الفرنسي في قيادة منتخب بلاده للحصول على ذهبية اولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

   وحول ما اثير بشأن رفض بعض اللاعبين وجود صلاح (28 عاما) في قائمة المنتخب الاولمبي، رد المدرب "ليس من حق اي لاعب ان يرفض او يوافق على ضم او استبعاد لاعب بعينه من القائمة"، موضحا "لو هناك لاعب هو من يختار قائمة المنتخب يتوجب علينا كجهاز فني البقاء في منازلنا".

   - "لا أنام خشية أن أظلم لاعبا"  

   وكان قائد المنتخب الاولمبي الفائز بذهبية بطولة افريقيا للمنتخبات الاولمبية ولاعب بيراميدز رمضان صبحي أعلن في تصريحات سابقة رفضه ضم اي لاعب من فوق السن القانونية لقائمة المنتخب في اشارة منه لما تردد عن انضمام صلاح تحديدا لقائمة المنتخب الاولمبي.

   وتنص قوانين مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية على إمكانية مشاركة ثلاثة لاعبين فوق السن القانونية (23 عاما).

   وعن وجود نية لدى الجهاز الفني لضم حارس مرمى المنتخب والاول والاهلي محمد الشناوي (32 عاما) لقائمة المنتخب الاولمبي، قال غريب "الشناوي موجود ضمن قائمة تضم 14 لاعب فوق السن مرشحين للانضمام للقائمة النهائية، ولكني في الوقت الحالي لا افكر في ضم حارس الاهلي نهائيا، ليست هناك ازمة في هذا المركز، فلدينا الان ثلاثة حراس يلعبون في الدوري الممتاز بشكل اساسي وهم محمد جاد (انبي) وعمر رضوان (اسوان) ومحمد صبحي (الاتحاد السكندري) وهم من افضل حراس المرمي في مسابقة الدوري، اضافة الى عمر صبحي (سموحة) ومصطفى شوبير (الاهلي)".

   وأكد غريب أنه في حيرة من أمره بخصوص القائمة النهائية التي سيخوض بها النهائيات الاولمبية، وقال "أنا في حيرة كبيرة، لا أنام خشية ان أظلم لاعبا لحساب لاعب اخر، فلدي قائمة تضم 50 لاعب، ومطالب يوم 30 حزيران/يونيو المقبل بإعلان اختيار 18 لاعبا اساسيا و4 احتياطيين للانضمام للقائمة النهائية".

   وتابع "هناك مراكز بها أكثر من لاعب مميز ويشاركون بشكل مؤثر مع انديتهم في المسابقات المحلية خاصة في وسط الملعب والهجوم، لكن هناك مراكز تعاني من عجز، وتحديدا قلب الدفاع، فالثلاثي محمد عبد السلام (الزمالك) واحمد رمضان "بيكهام" (الاهلي) واسامة جلال (بيراميدز) لا يشاركون مع انديتهم بصفة اساسية، وبالتأكيد تراجع مستواهم لبعدهم عن حساسية المشاركة في المباريات، وقد اضطر لضم مدافعين فوق السن".

   ويخوض الفراعنة نهائيات المسابقة الاولمبية للمرة الثانية عشرة في تاريخهم الصيف المقبل، وتبقى أفضل نتيجة لهم بلوغ نصف النهائي عامي 1928 في أمستردام و1964 في طوكيو، كما بلغوا ربع النهائي ثلاث مرات أعوام 1924 في باريس و1984 في لوس انجليس و2012 في لندن حيث كانت المشاركة الاخيرة.

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم