جونسون ينفي مساعدة ولي العهد السعودي في الاستحواذ على نادٍ إنكليزي

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون © رويترز

نفى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أي تدخّل له لدعم مسعى سعودي لشراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي لكرة القدم، بحسب ما أعلن متحدث باسمه يوم الخميس 15 أبريل 2021.

إعلان

وأفادت صحيفة "ديلي مايل" بأن ولي العهد السعودي الأمير محمّد بن سلمان بعث برسالة إلى جونسون عبر تطبيق "واتساب" في حزيران/يونيو من العام الماضي يطالبه فيها بأن تقوم رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز "بإعادة النظر وتصحيح استنتاجها الخاطئ" الذي يمنع عملية الاستحواذ.

   ورفض المتحدث الرسمي باسم جونسون التعليق على "المحادثات الخاصة"، لكنه أقر بأنه أصدر تعليماته لكبير مساعديه إيدي ليستر للنظر في عرض نيوكاسل من قبل المجموعة السعودية.

   وقال المتحدث للصحافيين "طلب رئيس الوزراء من اللورد ليستر التحقق من تقدم المحادثات كاستثمار أجنبي رئيسي محتمل في المملكة المتحدة".

   وأضاف "لم يطلب منه التدخل. ورئيس الوزراء لم يتدخل. الحكومة لم تشارك في أي نقطة في محادثات الاستحواذ هذه".

   وأعلن نادي نيوكاسل في أيلول/سبتمبر الماضي رفض رابطة الدوري الممتاز عرض استحواذ النادي المقدّم من صندوق الاستثمارات السعودي.

   وكانت مجموعة تضم صندوق الاستثمارات العامة، شركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" والأخوين الثريين البريطانيين ديفيد وسايمون روبن، قد سحبت في تموز/يوليو عرضها المقدرة قيمته بـ300 مليون جنيه استرليني (391 مليون دولار) للاستحواذ على نيوكاسل، بعد "عملية مطوّلة" امتدت لأشهر ولاقت انتقادات واسعة على خلفيات حقوقية وتجارية.

   وواجه العرض مواقف سلبية من منظمات غير حكومية تنتقد سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم