رتبة أستاذ دولي كبير في لعبة الشطرنج يحرزها شاب أمريكي من أصل هندي عمره 12 عاما

لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج © Pixabay

أحرز شاب في الثانية عشرة من عمره رتبة " أستاذ دولي كبيرInternational Grand Master في لعبة الشطرنج. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ اللعبة التي يتمكن شخص من الحصول خلالها على هذا اللقب وهو في سن الثانية عشرة. وأما الشاب المكرم فهو أمريكي من أصل هندي يسمى " أبهيمانيو ميشرا". وهو يقيم مع أسرته في ولاية نيو جيرسي الواقعة في شمال الولايات المتحدة الأمريكية الشرقي.

إعلان

والملاحظ أن هذه الرتبة هي الأعلى التي يمنحها الاتحاد الدولي للشطرنج أشخاصا موهوبين في لعبة الشطرنج. وتأتي بعدها رتب أخرى أقل أهمية وهي عموما على التوالي: رتبة أستاذ دولي  International Master وأستاذ  اتحادي Master FIDE  ومرشح أستاذ Candidate Master.

وكان أصغر شخص يحمل لقب " أستاذ دولي كبير" في لعبة الشطرنج روسي الجنسية. واسمه "سرغاي كارجاكين". وأحرز اللقب في عام 2002 وعمره 12 عاما و7 أشهر. وقد علق على فوز الشاب الأمريكي من أصل هندي باللقب ذاته، فقال إنه يشعر بالحزن ولكنه تمنى للفائز الجديد التوفيق والنجاح.

ولابد من الإشارة إلى أن أصغر شاب تحصل على هذا اللقب أي أبهيمانيوميشرا قد بدأ يتعلم الشطرنج وهو في الثانية من عمره وانتصر على أبيه في الشطرنج وهو في الخامسة. وتقول صحيفة Indian Express التي خصصت ملفا لبطل الشطرنج الجديد إنه يتذكر بدقة متناهية كل ما يراه ويستوعب كل ما من حوله بالإضافة إلى كونه بارعا لا مثيل له في الهجوم والدفاع.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم