نادي نيوكاسل يونايتد.. لعبة القوة الناعمة السعودية وأحد أعراض الإخفاقات السياسية لإنجلترا

فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم
فريق نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم © فليكر (Cartridge Save A Day in the Life )

تخطت كرة القدم في إنجلترا كونها مجرد لعبة وطنية وأصبحت تعبر عن المسرح السياسي في البلاد، إذ سلط الصراع المفتوح بين الفريق وحكومة المحافظين وقسم من القاعدة الجماهيرية الضوء على مكانة إنجلترا المتضائلة عمليا وأخلاقيا في العالم، خاصة بعد بيع النادي إلى صندوق الثروة السيادي في المملكة العربية السعودية.

إعلان

تأجلت صفقة صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية - المسمى صندوق الاستثمارات العامة (PIF)  - لتولي النادي العام الماضي بسبب نزاع حول الدعم الضمني للمملكة لقناة رياضية قرصنة، beoutQ، في إشارة إلى قناة beIN القطرية التي سعت إلى تقويضها.

وبمجرد حل هذه المشكلة يوم الثلاثاء، انتهت عملية بيع نادي نيوكاسل يونايتد في غضون 24 ساعة حيث لم يُسمع في نهاية المطاف باحتجاجات من جماعات حقوق الإنسان وكذلك مناشدات مباشرة من خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي المقتول جمال خاشقجي.

وقال الصندوق، في حسابه عبر تويتر، الخميس 7 أكتوبر 2021، إن "مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضًا شركة بي سي بي كابيتال بارتنرز و آر بي سبورتس آند ميديا (المجموعة الاستثمارية)، عملية الاستحواذ بنسبة 100٪ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

قوة السعودية الناعمة

تأتي هذه الخطوة في إطار الاستثمارات السعودية رفيعة المستوى التي تشرف عليها المملكة في الآونة الأخيرة في العقارات الترفيهية. ففي عام 2020، استثمر الصندوق أكثر من 1.3 مليار دولار في ديزني، ومروج الحفلات "لايف نايشن"، وخط كرنفال كروز.

ولعل ما يميز هذه الشركات عن نادي نيوكاسل يونايتد هو سجلها الحافل في جني الأموال. فقد تكبد الفريق، بقيادة مالكه المبذر مايك آشلي، خسارة قدرت بحوالي 35 مليون دولار في عام 2020. وبالتالي، قد يرى البعض أن اهتمام المملكة بشراء النادي له أهداف أخرى.

قال كريستيان أولريتشسن، الخبير في سياسات دول الخليج في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس، لمجلة فورين بوليسي: "إنهم يستخدمون القوة الناعمة لكرة القدم، التي تتمتع بجاذبية عالمية، لمحاولة تغيير الرواية عن المملكة العربية السعودية". وتابع: "يتحدث الناس عن البلد الآن من أجل شيء لا يتعلق باليمن أو عن خاشقجي أو حقوق الإنسان".

وقد يؤتي هذا الاستثمار ثماره بالفعل، إذ ضجت منصات التواصل الاجتماعي بالمعجبين والمؤيدين للصفقة السعودية.

كما تسمح هذه الخطوة للمملكة العربية السعودية باكتساب نفوذ مع الحكومة البريطانية، التي واجهت ضغوطا عامة بشأن مبيعات الأسلحة إلى المملكة الخليجية. وسيكون ذلك مصدر ارتياح لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي ضغط عليه شخصيا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لضمان إتمام الصفقة.

إخفاق سياسي إنجليزي

لا يعتبر ولي عهد المملكة العربية السعودية أول سياسي يهتم بنيوكاسل يونايتد. ففي أوائل التسعينيات، أعرب توني بليز، زعيم المعارضة آنذاك، عن إخلاصه للفريق وشجب انتقال آندي كول إلى فريق مانشستر يونايتد.

وشهد نيوكاسل يونايتد إخفاقات عديدة، ولم تساعده التحولات الهيكلية، الأوسع لكرة القدم الإنجليزية، في تحقيق إحياء فعلي. فقد كان النادي غير قادر على إحراز الفوز أو كسب مكان منتظم في المنافسة الأوروبية، أو حتى إثبات نفسه كعلامة تجارية عالمية. وفي المقابل، كان يخسر دائما أمام فرق لندن ومانشستر وليفربول.

 

كما باءت محاولة المالك السابق للنادي، مايك آشلي، في إدارة الفريق كعمل تجاري وبيعه كمؤسسة ربحية بالفشل، وذلك بسبب غياب ضوابط جماعية للأجور. وبالتالي، كانت استراتيجية محكوم عليها بالفشل.

 

فلا عجب أن يعشر معظم سكان نيوكاسل بالسعادة بوجود صندوق استثمار أجنبي قد يساهم في إخراجهم من الاقتصاديات الريعية لمطوري العقارات المحليين، ورأسمالية الأعمال ذات الأجور المنخفضة لمليارديرات التجزئة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم