تصفيات مونديال 2022: فوز سهل للجزائر على جيبوتي يقربها أكثر من الدور الحاسم

فرحة لاعبي المنتخب الجزائري بعد فوزهم
فرحة لاعبي المنتخب الجزائري بعد فوزهم ( أ ف ب)

قطعت الجزائر شوطاً نحو الدور النهائي الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 في كرة القدم، بعد فوزها السهل على جيبوتي 4-صفر الجمعة 12 نوفمبر 2021 في القاهرة ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى.

إعلان

واستفادت الجزائر التي رفعت عدد مبارياتها المتتالية من دون هزيمة الى 32، على أكمل وجه من اكتفاء ملاحقتها بوركينا فاسو بالتعادل في مراكش المغربية مع النيجر بهدف لإيسوفو دايو (55 من ركلة جزاء) مقابل هدف ليوسف عومارو (34 من ركلة جزاء)، لكي تبتعد في الصدارة.

ورفع ثعالب الصحراء رصيدهم إلى 13 نقطة في الصدارة وحيدين بفارق نقطتين عن بوركينا فاسو، لتكون المواجهة الأخيرة بينهما الثلاثاء حاسمة على صدارة المجموعة وبطاقة التأهل الى الدور الحاسم، مع أفضلية للجزائر التي تحتاج الى التعادل.

وكانت الجزائر قد شاركت في كأس العالم أعوام 1982 و1986 و2010 و2014 عندما بلغت دور الـ16.

ويتأهل الى الدور الحاسم متصدر كل من المجموعات العشر، على أن يخوض كل منتخب مواجهة من لقاءي ذهاب وإياب لحسم هوية المنتخبات الخمسة التي ستمثل القارة الإفريقية في نهائيات قطر 2022.

وحسم بطل إفريقيا 2019 النقاط الثلاث في الشوط الأول بتقدمه بثلاثية نظيفة قبل أن يضيف الرابع في أواخر اللقاء.

وبدأ المنتخب الجزائري اللقاء باضاعة ركلة جزاء عبر يوسف بلايلي (28)، لكن لاعب نادي قطر القطري عوّض سريعاً بعد دقيقة، عندما راوغ داخل المنطقة وسدّد كرة ارتدت من الدفاع إلى الشباك (29)، مانحا التقدم لفريق المدرب جمال بلماضي.

سجّل بعدها سعيد بن رحمة، المتألق راهناً مع وست هام الإنكليزي، أول أهدافه الدولية بتسديدة أرضية جميلة من حدود المنطقة إلى يمين الحارس (40).

وقضى سفيان فيغولي على آمال جيبوتي قبل الاستراحة، بعد خطأ جديد من الدفاع ثم الحارس اثر تسديدة أرضية من داخل المنطقة (42).

في الشوط الثاني، أهدر البديل إسلام سليماني فوق العارضة من مسافة قريبة (70) قبل أن يعوض في الدقيقة 87 بتسجيله الهدف الرابع.

وفي المجموعة السادسة، أنعشت الغابون آمالها بفوزها الصعب على ضيفتها ليبيا بهدف وحيد سجله قائدها ونجمها مهاجم أرسنال الانكليزي بيار-إيميريك أوباميانغ في الدقيقة 54 من ركلة جزاء في فرانسفيل.

وثأرت الغابون لخسارتها أمام ليبيا 1-2 في الجولة الاولى، وحققت فوزها الثاني تواليا في التصفيات بعد الأول على ضيفتها أنغولا 2-صفر في الجولة الرابعة، منتزعة الوصافة من ليبيا التي خرجت خالية الوفاض من سباق المنافسة على بطاقة الدور النهائي.

ورفعت الغابون رصيدها إلى سبع نقاط بفارق ثلاث نقاط خلف منافستها ومضيفتها في الجولة الأخيرة الإثنين المقبل مصر المتصدرة التي باتت بحاجة إلى التعادل أمام مضيفتها أنغولا لاحقًا لحسم بطاقة المجموعة إلى الدور النهائي.

وفي مباراة هامشية عن المجموعة التاسعة في كوناكري، تعادلت غينيا مع ضيفتها غينيا بيساو صفر-صفر.

وضمن المغرب بطاقة المجموعة إلى النهائيات بالعلامة الكاملة في أربع جولات، ويحل لاحقًا ضيفًا على السودان بالعاصمة المغربية الرباط التي اختارها الاخير لمبارياته البيتية لعدم مطابقة ملاعبه لمعايير الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

ورفعت غينيا بيساو رصيدها الى خمس نقاط في المركز الثاني مقابل أربع نقاط لغينيا الثالثة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم