الاتحاد الدولي لكرة القدم سيعلق مشاركة روسيا في المنافسات الدولية

الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)
الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) REUTERS - Arnd Wiegmann

قال مصدر مطلع على المحادثات يوم الاثنين 02/28 إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سيتخذ قرارا بتعليق مشاركة المنتخبات الوطنية الروسية في المنافسات الدولية حتى إشعار اخر.

إعلان

ويجري الفيفا مباحثات متقدمة مع الاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) في الأمر وسيتم اتخاذ قرار في هذا الشأن في وقت لاحق من نفس اليوم.

وستعقد اللجنة التنفيذية لليويفا اجتماعا لمناقشة الأمر في تمام الساعة 1800 بتوقيت وسط أوروبا لتقرر العديد من القضايا المتعلقة بكرة القدم الروسية.

ومن المقرر أن يلتقي المنتخب الروسي مع نظيره البولندي في الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022 في 24 مارس اذار المقبل، وإذا استمر الإيقاف حتى ذلك التاريخ ستغيب روسيا عن كأس العالم التي تنطلق في قطر في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

ورفض الاتحاد البولندي لكرة القدم مواجهة المنتخب الروسي، وبعدها أعلنت السويد وجمهورية التشيك رفض مواجهة روسيا أيضا، حيث سيلتقي أحد المنتخبين مع روسيا في حال فوزها على بولندا في قبل نهائي المحلق.

وسيشمل الإيقاف كافة المنتخبات الوطنية الروسية وقد يؤثر على منتخب السيدات الذي من المقرر مشاركته في بطولة أوروبا 2022 في إنكلترا في يوليو تموز المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، أوصى المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الدولية بإيقاف الرياضيين الروس والقادمين من روسيا البيضاء وكذلك المسؤولين من المشاركة في البطولات.

وتعرض الفيفا لانتقادات يوم الأحد بعد بيان أشار فيه إلى أن روسيا يمكنها خوض مبارياتها في ملاعب محايدة وبدون جماهير وتحت مسمى الاتحاد الروسي لكرة القدم.

ورغم ذلك حذر الفيفا من أنه يمكن استبعاد روسيا من المنافسات في حال عدم تحسن الوضع في أوكرانيا.

وتعرض هذا البيان لانتقادات واسعة حيث قال الاتحاد البولندي إن الموقف "غير مقبول على الإطلاق".

كما قال الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم إن المنتخب الوطني لن يخوض أي مباريات ضد روسيا "في المستقبل القريب" في موقف أيده عدد من الاتحادات المحلية في أوروبا.

واستضافت روسيا كأس العالم 2018 حيث أقيمت المباراة النهائية في موسكو بحضور الرئيس فلاديمير بوتين.

وتصف روسيا أفعالها في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة" تقول إنها لا تهدف لاحتلال الأراضي ولكن لتدمير القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية والقبض على من تعتبرهم قوميين خطرين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم