دوري أبطال إفريقيا: الوداد يهزم الزمالك ويضعه على مشارف الخروج

جماهير نادي الوداد المغربي
جماهير نادي الوداد المغربي AFP - -

وضع الوداد المغربي قدماً في الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بعدما جدد فوزه على مضيفه الزمالك المصري والذي بات على مشارف الخروج المبكر  1-صفر الجمعة 11 مارس 2022 على ملعب القاهرة الدولي في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الرابعة.

إعلان

سجل هدف فوز الوداد يحيى جبران في الدقيقة 49 من ركلة جزاء. 

وابتعد الوداد بالصدارة برصيد تسع نقاط، متقدماً بفارق نقطتين عن بترو اتلتيكو الأنغولي الذي قد يتأهل رفقة الوداد في حال حسمه القمة الانغولية مع مواطنه ساغرادا اسبرانسا السبت، وبالتالي يصبح الزمالك خارج المنافسة بعدما تجمد رصيده عند نقطتين من أربع مباريات.

وسقط الزمالك في المباراة الاولى بقيادة المدرب البرتغالي جيزوالدو فيريرا الذي حلّ بدلاً من الفرنسي باتريس كارتيرون.

وفي رد فعل سريع على الخسارة أعلن مرتضى منصور رئيس النادي غلق ملف مفاوضات التجديد مع خماسي الفريق الذى تنتهي عقودهم بنهاية الموسم الحالي، وقال عبر صفحته الرسمية على فايسبوك انه لن يتم تجديد عقد كل من المغربيين أشرف بن شرقي ومحمد أوناجم، طارق حامد، محمد أبو جبل وعمر السعيد، كما عرض التونسي سيف الدين الجزيري للبيع.

وأعلن فرض غرامة مالية علي مدافع الفريق محمود علاء قدرها 200 ألف جنيه للإساءة لجماهير الزمالك الغاضبة من الخسارة، وايقاف  مستحقات اللاعبين حتى نهاية الموسم  مع الاعتماد علي بعض لاعبي فريق الشباب لاستكمال منافسات الدوري.

في المقابل، رأى قائد الوداد وصاحب هدف النقاط الثلاث يحيى جبران أن فريقه كان في أمس الحاجة للفوز والنقاط الثلاث، مضيفاً "أتينا الى القاهرة عازمين على العودة بالنقاط الثلاث وطبقنا كل ما حضرناه في الملعب من خلال الانضباط واستغلال الفرص".

-شحنة معنويات مهمة

وتابع "سيمنحنا الانتصار في القاهرة شحنة معنويات مهمة في البطولة القارية فضلاً عن البطولة المحلية" و"لا شك نحن مرشحون لحصد اللقب القاري وخصوصاً مع عودة الجمهور الذي نسعى لإسعاده".

من ناحيته قال المدرب العام للزمالك أسامة نبيه ان النادي لم يعمل كما ينبغي من البداية وحمّل مسؤولية الخروج المنطقي الى المدرب كارتيرون، وأضاف نبيه "فرص التأهل تأتي في الجولات الثلاث الأولى وقد فقدناها الى نحو كبير بسبب حصدنا نقطتين فقط من أصل تسع وهذا الأمر أدى إلى إقالة (المدرب الفرنسي) كارتيرون وبالتالي أصبحت الآمال قليلة جداً".

وأضاف "صنعنا في مباراة اليوم فرصاً كثيرة ولم نتمكن من استغلالها وترجمتها إلى أهداف وهذا ما كان ينقصنا، بخلاف الوداد الذي حافظ على هدوئه واقتنص الفرصة".

واعتبر نبيه أن "سخط الجماهير" بعد المباراة  أمر طبيعي "لأن الفريق خيب آمالهم إلا أننا نحتاج الى مساندتهم وصبرهم لأننا نعمل على بناء فريق جديد مع مدرب جديد".

ووجد الفريق المضيف صعوبة في اختراق الدفاع المنظّم للفريق البيضاوي، برغم أفضليته من ناحيتي السيطرة والفرص، ومن اول هجمة منظمة للزمالك مرر أحمد أبو الفتوح عرضية حولها يوسف ابراهيم "اوباما" رأسية ابعدها الحارس أحمد رضى التكناوتي عن خط المرمى وشتتها الدفاع الى ركنية (9).

وواصل المصريون ضغطهم الهجومي بحثاً عن هدف يريح اعصاب جماهيرهم المتحمسة في المدرجات، وفشل عمر السعيد في استغلال خطأ التكناوتي  في الخروج من مرماه لإبعاد عرضية أحمد سيد "زيزو"،  حولها راسية خارج المرمى الخالي من حارسه (19).

ورد لاعب الوسط الدولي يحيى جبران بتسديدة من ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء علت عارضة الحارس محمد ابو جبل (29).

ودخل الزمالك الشوط الثاني باحثاً عن التعويض إذ أدرك لاعبوه وجهازه الفني تماماً خطورة الموقف، لكن جرى عكس ما يشتهون إذ احتسب الحكم ركلة جزاء للفريق المغربي بعدما ارتدت الكرة من يد مدافع الزمالك محمود حمدي "الونش" انبرى لها جبران وسددها إلى يسار ابو جبل (49).

واستشعر فيريرا خطورة الموقف ودفع بكل أوراقه الهجومية أوناجم والعاجي رزاق سيسيه والتونسي الجزيري، أملاً في تدارك الموقف، وتعددت التمريرات العرضية لم يستغلها مهاجمو الزمالك فضلاً عن التألق اللافت للحارس المغربي التكناوتي.

وسدد "زيزو" من ركلة حرة مباشرة ابعدها التكناوتي الى ركنية (64)، وردّ أمين فرحان براسية علت مرمى "غاباسكي (75).

وعاب لاعبو الزمالك البطء الشديد وسوء التمرير وتراجع لياقتهم البدنية، ولم تفلح تغييرات فيريرا في تعديل النتيجة، فيما شكلت الهجمات المرتدة للضيوف بعض الخطورة على مرمى أبو جبل ولا سيما عبر البديل الليبي مؤيد اللافي.

-الأزرق يطغى في "دربي النيلين"-

وخلط الهلال أوراق المجموعة الأولى بفوزه الثأري على غريمه التقليدي وضيفه المريخ المنقوص 1-صفر في القمة السودانية "دربي النيلين" على ملعب "الجوهرة الزرقاء".

ورفع الهلال رصيده الى أربع نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف أمام المريخ الرابع، فيما حافظ الأهلي المصري على الوصافة باربع نقاط ايضاً، قبل مواجهته المنتظرة السبت مع مضيفه ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي المتصدر بسبع نقاط.

ولم يخرج الشوط الأوّل من دائرة السلبية، مع أفضلية واضحة لأصحاب الأرض بوجود الثنائي الهجومي محمد عبد الرحمن "غربال" والنيجيري ابراهيم مصطفى، وكانت أبرز فرصة تسديدة النيجيري عبدول أوجاغون الضعيفة بين يدي حارس المريخ محمد مصطفى (8).

ولاحت أمام الفريق الازرق فرصاً عدة ولا سيما من التسديدات البعيدة الذي مرت في غالبيتها بعيداً عن الخشبات الثلاث. فيما تحصل الضيوف على الفرصة الاولى عبر الصاوي السماني من تسديدة قوية ابعدها الحارس الدولي للهلال علي أبوعشرين (21).

وكانت نقطة التحول مطلع الشوط الثاني، حين أشهر الحكم الجزائري مصطفى غربال البطاقة الحمراء بوجه نجم وسط المريخ عماد علي "الصيني" بسبب تدخل عنيف على البوركيني محمد واتارا، ليسيطر الهلاليون مقابل تراجع المريخ للدفاع.

وتأخر حسم المباراة حتّى الدقيقة 84 عندما سجل البديل ياسر مزمل الهدف الوحيد بمتابعته كرة مرتدة من رأس زميله محمد عبد الرحمن اثر ركلة ركنية رفعها فارس عبد الله.

وفي المجموعة الثالثة، اقترب شباب بلوزداد الجزائري من ربع النهائي بتغلبه على ضيفه جوانينغ غالاكسي البوتسواني 4-1 على ملعب "5 جويليه".

ورفع بطل الجزائر رصيده الى 8 نقاط في الصدارة موقتاً أمام منافسيه التونسيين الترجي الثاني (5 نقاط) والنجم الساحلي الثالث (3 نقاط)، وجوانينغ رابعاً بنقطة.

وسيطر بلوزداد على المجريات على نحو تام، وأهدر كريم العريبي ركلة جزاء (19)، ثم احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية بعدما ابعد المدافع مواغي سيشيلي الكرة بيده عن خط المرمى فنال بطاقة حمراء، وانبرى لها محمد باكير بنجاح (25)، قبل أن يعوض العريبي اخفاقه بتسجيله الهدف الثاني (41).

وقلص ثابانغ سيسينيي النتيجة مطلع الشوط الثاني مستغلاً خطأ في الدفاع الجزائري (49)، إلا أن بلوزداد استعاد زمام المبادرة وأضاف الثالث عبر الحسين سالمي من تسديدة في المقص الايمن (70)، والرابع عبر  خير الدين مرزوقي من تسديدة من داخل منطقة الجزاء إثر تمريرة من مختار بلخيثر (90+1).

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم