بغياب بطل أوروبا.. قرعة كأس العالم لأول مرة قبل اكتمال التصفيات

شعار مونديال قطر 2022

في غياب إيطاليا المتوجة باللقب الأوروبي الصيف الماضي، تتجه أنظار جمهور كرة القدم لقرعة نهائيات كأس العالم 2022 مساء الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة.

إعلان

النهائيات التي تنطلق استثنائيا في الخريف القادم (جميع النسخ السابقة أقيمت صيفا) ستكون استثنائية أيضا لجهة اجراء قرعتها قبل اكتمال مرحلة التصفيات بعد اختلال الروزنامة الرياضية للمباريات بفعل الجائحة العالمية (كوفيد-19) في موسمي 20 و21 وقبل ان تؤثر الأحداث الجارية في أوكرانيا على جدولة مباريات الملحق الأوربي بتأجيل مباراة اسكتلندا واوكرانيا وغياب روسيا عن المنافسات. 

وباستثناء أوكرانيا واسكتلندا وويلز المؤجلة مبارياتهم للفوز بالمقعد الأوربي الأخير حتى مطلع الصيف المقبل بفعل الأحداث الجارية في شرق أوربا، تقف مباريات الملحق العالمي الأخرى في الانتظار أيضا لحسم امر المقعدين الأخيرين وهما مقعد بين قارتي أمريكا الشمالية واوقيانيسيا ومعقد أخير تنافس فيه بيرو خامسة الترتيب في أمريكا الجنوبية خامس الترتيب الأسيوي بين أستراليا والإمارات.

ألمانيا وهولندا موعودتان بمجموعتين ناريتين

وقسمت المنتخبات التي تأهلت حتى الآن وهي 29 منتخبا بالإضافة للمنتخبات الثلاث التي سوف تتاهل لاحقا على أربع مستويات تحوي كل منها ثمان منتخبات تتوزع على المجموعات الثمان لكأس العالم الذي سيكون الأخير المكون من 32 منتخبا قبل أن يرفع الاتحاد الدولي لكرة القدم اعداد المنتخبات المتأهلة للنهائيات إلى 48 منتخبا انطلاقا من النسخة القادمة للبطولة والمقررة في كندا والولايات المتحدة والمكسيك 2026. 

وان كانت قطر قد وضعت على رأس قائمة المستوى الأول بحكم كونها الدولة المضيفة لمونديال 2022 فإن الدول السبع الأخرى اخذت مواقعها في رأس التصنيف في المستوى الأول بحكم المستويات الكروية وتصنيف الفيفا مع نهاية الشهر الجاري للمنتخبات، فضمنت بالتالي منتخبات فرنسا والبرازيل والأرجنتين وإسبانيا والبرتغال وبلجيكا وإنجلترا التواجد على رؤوس المجموعات الثمان لكأس العالم القادمة. 

وتغيب ألمانيا لأول مرة عن الحضور كرئيس لمجموعة من مجموعات كأس العالم منذ العمل بنظام تصنيف المنتخبات المتاهلة قبل إجراء مراسم القرعة حيث بقيت ألمانيا دائما في المستوى الأول منذ 1986 بحكم وصولها المتكرر للمباراة النهائية في النسخ السابقة، الا أن المونديال الكارثي للألمان على الأراضي الروسية في 2018 هبط بأسهم (المانشافت) في الكأس العالمية. 

وتحضر ألمانيا هذه المرة في المستوى الثاني إلى جانب منتخبات قوية أخرى مثل هولندا َسويسرا والمكسيك، ما يعطي التوقعات للقراءات المبكرة لنتائج القرعة ان مجموعتي ألمانيا او هولندا ستكون احدى أقوى المجموعات في تصنيف المتابعين للنهائيات العالمية كون أحد المنتخبين أو كلاهما سينضم بالتأكيد لمنتخب آخر من المستوى الأول إلى جانب منتخبين في المستويات الاقل والتي تحمل أيضا اسماء لمنتخبات قوية أخرى كشفت عنها التصفيات. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم