التونسية أنس جابر تدخل التاريخ بعد فوزها ببطولة مدريد المفتوحة للتنس

التونسية أنس جابر تدخل التاريخ بعد فوزها ببطولة مدريد المفتوحة للتنس، السبت 8 مايو 2022
التونسية أنس جابر تدخل التاريخ بعد فوزها ببطولة مدريد المفتوحة للتنس، السبت 8 مايو 2022 © أ ف ب

كتبت التونسية أنس جابر، المصنفة عاشرة عالميًا، فصلا جديدًا من التاريخ بإحرازها السبت أكبر  لقب في مسيرتها بتتويجها بدورة مدريد للألف على الملاعب الترابية، فيما أكد اليافع الإسباني كارلوس ألكاراس مجددًا أنه القوة الصاعدة بإقصائه الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الاول من الدور نصف النهائي.

إعلان

وحققت جابر اللقب بفوزها على الاميركية جيسيكا بيغولا الرابعة عشرة 7-5، صفر-6، 6-2.

وهذا اللقب الثاني لجابر في مسيرتها بعد دورة برمنغهام الإنكليزية العام الماضي على الملاعب العشبية عندما أصبحت أول لاعبة عربية تحقق لقبًا ضمن دورات رابطة المحترفات.

ولم يسبق لجابر (27 عامًا) قبل مدريد أن بلغت نهائي إحدى دورات الألف ونجحت في أول محاولة بتحقيق اللقب.

وكان هذا النهائي السادس لجابر في مسيرتها الاحترافية، إذ خسرت دورة تشارلستون الاميركية في وقت سابق العام الحالي ونفسه في العام الفائت، بالاضافة الى شيكاغو الاميركية 2021 وموسكو 2018.

قالت بعد الفوز "خسرنا العديد من النهائيات، لذا أنا سعيدة أننا تمكنا من الفوز اليوم. كان الامر صعبًا خاصة المرة الاخيرة في تشارلستون. أشكر كل من دعمني اليوم".

وأضافت للجماهير "أعدكم ان أتعلم المزيد من الكلمات الاسبانية وأعود العام المقبل".

وبهذا الفوز، ستتقدم جابر الى المركز السابع في التصنيف العالمي لرابطة المحترفات الذي سبق أن حققته وهو الاعلى في مسيرتها.

وكانت التونسية، أول عربية تدخل لائحة العشر الأوليات في العالم، أقصت في ربع النهائي الرومانية سيمونا هاليب الأولى عالميًا سابقًا وحاملة اللقب مرتين في مدريد عامي 2016 و2017 قبل أن تتفوق على الروسية إيكاتيرينا ألكسندورفا في نصف النهائي.

وحرمت جابر الاميركية من لقبها الثاني في مسيرتها بعد دورة واشنطن في 2019، علمًا أن بيغولا وصلت إلى نهائي إحدى الدورات للمرة الأولى منذ أوكلاند 2020.

وبعد أن أهدرت ثلاث فرص لكسر إرسال منافستها في الشوط الافتتاحي من المباراة، تأخرت جابر 3-1 بعدما نجحت منافستها في كسر إرسالها في الشوط الرابع قبل أن ترد التونسية في السابع.

وأنقذت جابر فرصتين لخسارة المجموعة في الشوط العاشر على إرسالها قبل أن تحسمه وتعادل الارقام 5-5.

ونجحت التونسية في كسر إرسال منافستها في الشوط الحادي عشر قبل أن تحسم المجموعة لصالحها في التالي 7-5 على إرسالها.

وانهارت جابر في المجموعة الثانية ولم تقدم مستواها المعهود مرتكبة 13 خطأ مباشرًا مقابل أربعة فقط لمنافستها وبدا الإرهاق عليها.

ورغم أنها بدأت المجموعة الحاسمة بطريقة مثالية كاسرة إرسال الاميركية في الشوط الاوّل، إلا أنها لم تحافظ على هذا امتياز بخسارتها التالي، قبل أن تعيد هذه الافضلية مجددًا في الثالث وتتقدم لاحقًا 3-1 على إرسالها.

وكررت جابر الكسر في الشوط السابع قبل أن تحسم اللقب على إرسالها.

ألكاراس وفص جديد مع التاريخ

وأقصى ألكاراس، المصنف تاسعًا عالميًا، ديوكوفيتش في مباراة ماراتونية استمرت ثلاث ساعات و35 دقيقة السبت 6-7 (5-7) و7-5 و7-6 (7-5).

وأطاح ألكاراس الذي كان ضمن المصنفين العشرة الاوائل قبل بلوغه عامه التاسع عشر الخميس، بمواطنه الاسباني رافايل نادال من ربع النهائي وبات أصغر لاعب على الإطلاق يبلغ دور الاربعة في مدريد. ويلتقي في النهائي اليوناني ستيفانوس تيستيباس الخامس أو الالماني ألكسندر زفيريف الثالث وحامل اللقب.

وبات ألكاراس أول لاعب على الإطلاق يسقط نادال وديوكوفيتش في مباراتين تواليًا على الملاعب الترابية، وأول مراهق يسقطهما في مباراتين تواليًا في أي بطولة أو دورة وأصغر لاعب يفوز على مصنف أوّل في العالم منذ 17 عامًا منذ أن حقق ذلك نادال ضد السويسري روجيه فيدرر في 2005 في رولان غاروس.

وكانت هذه المواجهة الاولى التي تجمع ألكاراس مع ديوكوفيتش بعد أن حقق الجمعة فوزه الاول على نادال في ثالث مواجهة بينهما بعد خسارتين في الدور الثاني من مدريد العام الماضي ونصف نهائي انديان ويلز في آذار/مارس.

قال ألكاراس ردًا على سؤال عما إذا كان هناك حدود لما يمكن أن يحققه "لا أعتقد ذلك. غدًا، سأسعى للقب كما فعلت في ميامي. أنا سعيد حقًا لخوض نهائي ثانٍ في الماسترز".

وتابع "بإمكاني القول إني أشعر أني جاهز للمنافسة ضدهم (اللاعبين الاوائل) في كل بطولة وعلى كل أرضية".

وحرم ألكاراس ديوكوفيتش من لقب رابع في مدريد، بعد 2011 و2016 و2019 لتعزيز رقمه القياسي في دورات الماسترز (37)، علمًا أن في حوزة نادال 36.

وسيأمل ألكاراس في تحقيق لقبه الثاني في الماسترز بعد ميامي والرابع هذا العام بعد برشلونة وريو دي جينيرو أيضًا، والخامس في مسيرته.

قال ديوكوفيتش عن الاسباني "يحافظ على أعصابة بطريقة جيدة جدًا. بالنسبة للاعب في سنه، أن يلعب بهذا النضج وهذه الشجاعة، فهذا أمر مثير للإعجاب. استحق الفوز".

وتابع "أنا حتمًا لعبت جيدًا، أفضل ما قدمت هذا العام".

واستهل ألكاراس المباراة بطريقة مثالية كاسرًا إرسال الصربي في الشوط الاول قبل أن يحافظ كل لاعب على شوط إرساله حتى الشوط الثامن قبل أن يرد ديوكوفيتش التحية ويحتكمان الى شوط كسر التعادل. تقدم فيه الصربي 5-1 قبل أن يحقق الاسباني عودة قوية مقلصًا الفارق الى 6-5 وحارمًا منافسه من حسمه في أول ثلاث فرص قبل أن ينجح في الرابعة.

وحافظ كل لاعب على شوط إرساله في المجموعة الثانية حتى الشوط الاخير الذي نجح فيه الاسباني في كسر إرسال ديوكوفيتش وحسمه 7-5. وكان لافتًا عدد الضربات الرابحة التي سددها اليافع في هذه المجموعة الذي بلغ 19 مقابل ست فقط لمنافسة، إلا أن الإسباني ارتكب 17 خطأ مباشرًا مقابل ستة للصربي.

في المجموعة الاخيرة، حافظ أيضًا كل لاعب على شوط إرساله وسط أداء عالٍ جدًا من اللاعبين وتبادل للكرات على أطراف الملعب واستبسال في الدفاع.

وأتيحت فرصة لألكاراس لإنهاء المجموعة 6-4 إلا أنه فشل في كسر إرسال الصربي عندما كان متقدمًا 5-4 و40-30، قبل أن يحتكم اللاعبان الى شوط كسر التعادل الذي حسمه الاسباني من الفرصة الثانية.

وأنهى الاسباني المباراة مع 51 ضربة رابحة مقابل 24 للصربي، و57 خطأ مباشرًا مقابل 31 لديوكوفيتش.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم