بعد تراجع الصين: هل تستضيف اليابان كأس آسيا لكرة القدم 2023؟

لاعبو المنتخب الفيتنامي خلال مباراة مع اليابان في استاد طوكيو
لاعبو المنتخب الفيتنامي خلال مباراة مع اليابان في استاد طوكيو © أسوشيتد برس

 أبلغ كوزو تاشيما رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم صحيفة نيكان سبورتس أنه تم الاستفسار من الاتحاد بشكل رسمي حول إمكانية استضافة كأس آسيا 2023.

إعلان

وأعلن الاتحاد الآسيوي يوم السبت الماضي أن الصين تراجعت عن استضافة البطولة المكونة من 24 منتخبا في العام المقبل بسبب الوضع الصحي في البلاد جراء فيروس كورونا. وأضاف تاشيما للصحيفة دون الإدلاء بالمزيد من التفاصيل "تم الاستفسار (من الاتحاد). لو استطاعت اليابان تنظيم البطولة فبدون أي شك سيكون أمرا رائعا".

وتملك اليابان البنية التحتية لاستضافة البطولة المقرر إقامتها في يونيو حزيران ويوليو تموز من العام المقبل حيث سبق لها استضافة كأس العالم 2002 والأولمبياد في العام الماضي. وستكون الدول الأخرى المرشحة لاستضافة البطولة مثل قطر والسعودية وأستراليا بحاجة لتأجيل المنافسات إلى نهاية 2023 أو بداية 2024.

ولن تستطيع قطر، التي تستضيف كأس العالم في نهاية العام الجاري، أو السعودية استضافة البطولة في الصيف بسبب الطقس الحار، فيما تشترك أستراليا مع نيوزيلندا في استضافة كأس العالم للسيدات 2023 في يوليو وأغسطس آب. وأمس الثلاثاء قالت اليابان إنها ستبدأ في إجراء "اختبار سياحة" في شكل جولات محدودة في مايو أيار من أجل جمع المعلومات قبل إعادة فتح البلاد بالكامل أمام السياح.

ولم يُسمح للسياح بدخول اليابان منذ أن تبنت الدولة ضوابط صارمة على الحدود في 2020 في بداية الوباء. وفازت اليابان بكأس آسيا أربع مرات وهو رقم قياسي واستضافت البطولة في 1992 بمشاركة ثمانية فرق فقط. ويعقد الاتحاد الآسيوي، الذي لم يرد على طلبات رويترز بشأن معلومات حول عملية اختيار الدولة المضيفة البديلة، الجمعية العمومية رقم 32 في كوالالمبور في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم