كوريا الجنوبية سترسل ضباطاً من شرطتها العسكرية للمساعدة في تأمين مونديال قطر

في العاصمة القطرية الدوحة
في العاصمة القطرية الدوحة © أسوشيتد برس

يستعد الجيش الكوري الجنوبي لإرسال ضباط شرطة متخصصين في مكافحة الإرهاب إلى قطر للمساعدة في تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، بحسب ما أفادت وكالة يونهاب.

إعلان

ونقلت الوكالة الثلاثاء عن مسؤول عسكري كوري جنوبي قوله إن سيتم إرسال "خمسة ضباط شرطة إلى قطر التي تستضيف حدث كأس العالم وهو ما يعني أن قدرات الشرطة العسكرية لدينا معترف بها دولياً".

وسيدرب الضباط نظرائهم القطريين في مجالات إنفاذ القانون والأمن وأساليب الاعتقال، وستكون هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها الشرطة العسكرية في كوريا الجنوبية أفرادها في مهمات إلى الخارج.

وكان مسؤولون قطريون قد سافروا إلى كوريا الجنوبية عام 2021 وطلبوا الدعم بعد الاطلاع على قدرات الجيش الكوري خلال كأس العالم الذي نظم بين كوريا واليابان.

ولا يقتصر الأمر على كوريا الجنوبية، فقد أعلنت تركيا في كانون الأول/ديسمبر عن خطط لإرسال حوالي 3 آلاف عنصر من وحدات شرطة مكافحة الشغب و40 مستشاراً أمنياً إلى قطر.

في ذلك الوقت، كانت فرنسا قد وافقت على طلب قطري بإرسال أفراد ومعدات وتجهيزات إلى الدولة الخليجية بينها نظام مضاد للطائرات بدون طيار وآخر للإنذار من مخازن سلاحها الجوي.

الولايات المتحدة الأمريكية كذلك على خط تأمين كأس العام، فقد اجتمع أفراد من الشرطة القطرية مع فريق من شرطة نيويورك في كانون الثاني/يناير لتبادل الخبرات حول ممارسات السلامة والأمن خلال الأحداث الكبرى.

القوات الجوية الملكية البريطانية أعلنت إرسال شرطة لمكافحة الإرهاب في أيار/مايو بعد أن التقى أمير قطر تميم برئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون في لندن.

المغرب أيضاً قال إنه نشر "الآلاف" من ضباط الشرطة في قطر في حزيران/يونيو للمساعدة في تعزيز أمن كأس العالم، بالإضافة إلى إرسال فريق من خبراء الأمن السيبراني.

وحتى حلف شمال الأطلسي أعلن أنه سيساعد قطر في اتخاذ تدابير أمنية خلال الحدث كجزء من تعاون التحالف مع الدوحة. وقال في بيان إن "الدعم سيشمل التدريب على التهديدات التي تشكلها المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم