الرياضات العالمية: هل تساءلتم يومًا كيف بدأت فكرتها وما هو أصلها؟

كرة القدم
كرة القدم AP - DARRYL DYCK

لاكروس أقدم من المطبعة. تم اختراع لعبة الغولف قبل ولادة أبراهام لينكولن، لكن كرة السلة لم تكن موجودة إلا بعد عقود من وفاته. نُشر أول كتاب عن التزلج على الجليد قبل إعلان الاستقلال. الرياضة دائمة التطور مثل المجتمع نفسه. تمتد من العصور القديمة إلى القرن التاسع عشر، لذا إليك الأصول الرائعة لسبعة من أكثر الألعاب الشعبية في العالم. 

إعلان

1- كرة السلة: 

كرة السلة هي الرياضة الأمريكية الرئيسية الوحيدة التي لها مخترع يمكن التعرف عليه بوضوح. كتب جيمس نايسميث القواعد الثلاثة عشر الأصلية للرياضة كجزء من مهمة خلال فصل دراسي في كانون الأول – ديسمبر 1891 في مدرسة تدريب جمعية الشبان المسيحيين (YMCA) في سبرينغفيلد، ماساتشوستس. ولد نايسميث وتلقى تعليمه في كندا، وجاء إلى الجنوب لمتابعة اهتماماته في التربية البدنية. سعى نايسميث إلى ابتكار لعبة يمكن ممارستها في الصالات الرياضية خلال فصل الشتاء. تم لعب أول لعبة كرة سلة على الإطلاق في 21 كانون الأول – ديسمبر 1891. 

2- كرة القدم 

ترتبط ارتباطًا وثيقًا باثنين من الرياضات الإنجليزية القديمة - الرغبي وكرة القدم. نشأت كرة القدم الأمريكية في جامعات أمريكا الشمالية، والولايات المتحدة بشكل أساسي، في أواخر القرن التاسع عشر. كان الرجل المسؤول الأكبر عن الانتقال من لعبة الرغبي السابقة إلى رياضة كرة القدم التي نعرفها اليوم هو والتر كامب، المعروف أيضًا باسم "أب كرة القدم الأمريكية". كطالب في ييل من 1876 إلى 1881، لعب كامب نصف الظهير وعمل كمدرب رئيسي، حيث كان رائدًا في العديد من القواعد والابتكارات التي شكلت لعبة العصر الحديث.  

3- البيسبول 

تعود الإشارات إلى ألعاب تشبه لعبة البيسبول في الولايات المتحدة إلى القرن الثامن عشر. مثل كرة القدم، يبدو أن أسلافها المباشرين هما مباراتان إنجليزيتان: لعبة راوندرز Rounders وهي لعبة أطفال جلبها المستعمرون إلى نيو إنغلاند ورياضة الكريكيت. في أيلول - سبتمبر 1845، قامت مجموعة من رجال مدينة نيويورك بتأسيس نادي نيويورك نيكربوكر للبيسبول. أحدهم - رجل إطفاء متطوع وموظف بنك ألكسندر جوي كارترايت - سيصنف مجموعة جديدة من القواعد التي من شأنها أن تشكل الأساس للبيسبول الحديث، ويدعو، من بين أمور أخرى، إلى ملعب على شكل الماس وخطوط كريهة وقاعدة الضربات الثلاث.  

4- لاكروس 

يعود تاريخ لاكروس، أقدم رياضة جماعية في أمريكا، إلى عام 1100 بعد الميلاد، عندما كان يلعبها Haudenosaunee، أو شعب الإيروكوا، فيما يعرف الآن بنيويورك ومناطق في كندا على حدود الولاية. تضمنت الإصدارات المبكرة من مباريات اللاكروس التي لعبتها الدول الأمريكية الأصلية مئات الرجال واستخدموا العصي الخشبية، وأحيانًا مع سلال شبكية أو جيوب ملحقة، وكرات صغيرة ملفوفة بالجلد. استمرت لاكروس في التطور في كندا، حيث سميت بالرياضة الوطنية في عام 1859. في عام 1867، كتب جورج بيرز، طبيب أسنان من مونتريال، أول كتاب لقواعد الرياضة.  

5- التزلج على الجليد 

يرجع أقدم دليل على التزحلق على الجليد إلى ما يقرب من 3000 قبل الميلاد، عندما قام سكان الدول الاسكندنافية وروسيا بتقديم وتصنيع عظام الساق للحيوانات الكبيرة مثل الخيول والغزلان والأغنام في الزلاجات للسفر في فصل الشتاء على البحيرات المتجمدة والممرات المائية. تطور الانضباط الفني للتزلج على الجليد في بريطانيا في القرن الثامن عشر حيث اكتسب الناس المزيد من الوقت للأنشطة الترفيهية. في عام 1772، صاغ الإنجليزي روبرت جونز أول كتاب تعليمي للتزلج الفني على الجليد بعنوان أطروحة حول التزلج، والذي قدم توجيهات حول كيفية إنشاء أشكال مثل الدوائر والخطوط السربنتينية واللوالب وشكل رقم ثمانية على الجليد.  

6- الهوكي 

تعود أصول لعبة هوكي الجليد إلى ألعاب العصا والكرة التي كانت تُلعب خلال العصور الوسطى أو حتى اليونان القديمة ومصر. تطورت إصدارات اللعبة في القرن الثامن عشر في أوروبا، وسرعان ما انتشرت في كندا والولايات المتحدة. تم لعب أول مباراة هوكي على الجليد منظمة، وفقًا للاتحاد الدولي لهوكي الجليد، في 3 مارس 1875، بين فريقين من تسعة رجال من نادي فيكتوريا للتزلج في مونتريال. 

7- الغولف 

تم لعب الغولف في اسكتلندا على الأقل في وقت مبكر من القرن الخامس عشر منها على قطع كبيرة من الممتلكات والأخرى في شوارع القرى والبلدات. في عام 1744، كتبت شركة Honorable Company of Edinburgh Golfers القواعد الأولى للعبة، والمعروفة باسم المقالات الثلاثة عشر، لدورتها في Leith Links في إدنبرة. على مدار المائة عام التالية، تم تبني هذه القواعد الـ 13 من قبل أكثر من 30 ناديًا، مما ساعد على إضفاء الطابع الرسمي على الرياضة التي نعرفها اليوم.  

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية