مونديال 2022

مونديال 2022: كوستاريكا تهزم اليابان وتفتح صراع التأهل في المجموعة الخامسة

مباراة المجموعة الخامسة في كأس العالم 2022 بين اليابان وكوستاريكا على ملعب أحمد بن علي في الريان، غرب الدوحة، قكر، في 27 نوفمبر 2022.
مباراة المجموعة الخامسة في كأس العالم 2022 بين اليابان وكوستاريكا على ملعب أحمد بن علي في الريان، غرب الدوحة، قكر، في 27 نوفمبر 2022. © أ ف ب

وجهت كوستاريكا ضربة قوية إلى آمال اليابان في بلوغ دور الستة عشر لكأس العالم لكرة القدم وتعافت من خسارتها المذلة أمام إسبانيا لتحقق فوزا مفاجئا -صفر في المجموعة الخامسة، الأحد 27 نوفمبر 2022.

إعلان

وصعق هدف كيشر فولر في الدقيقة 81، من أول محاولة

لكوستاريكا على المرمى في مباراة مملة، جماهير اليابان التي كانت

تقرع الطبول في الاستاد لتصبح المجموعة مفتوحة على مصراعيها.

وأدى انتصار اليابان التاريخي على ألمانيا في المباراة الافتتاحية بالإضافة لهزيمة كوستاريكا 7-صفر أمام إسبانيا إلى تمهيد الطريق أمام الفريق الآسيوي للتأهل لدور الستة عشر قبل مباراة واحدة على نهاية دور المجموعات.

لكن التشكيلة الأساسية التي تغيرت كثيرا فشلت في التألق وباتت آمال اليابان في التأهل للأدوار الإقصائية للمرة الرابعة معلقة الآن على نتيجة مباراتها الأخيرة أمام إسبانيا يوم الخميس المقبل.

وتتساوى كوستاريكا في رصيد النقاط الآن مع اليابان ولكل منهام ثلاث نقاط وتملك فرصة للتأهل لدور الستة عشر. وتلتقي إسبانيا مع ألمانيا في وقت لاحق اليوم في مباراة من العيار الثقيل.

وكان الشوط الأول مملا واختبر صبر جماهير اليابان التي كانت تقرع طبولها مرتدية القمصان الزرقاء في أحد طرفي استاد أحمد بن علي.

بالنسبة لكوستاريكا ربما كان الافتقار للهجوم مرحبا به كثيرا عقب تلقيها ثلاثة أهداف في أول نصف ساعة من مباراتها أمام إسبانيا.

ولم يتعرض أي من الحارسين للاختبار في أول 45 دقيقة وكانت الفرصة الوحيدة لليابان من تمريرة عرضية للجناح الياباني ريتسو دوان مرت أمام المرمى بينما أرسل مهاجم كوستاريكا جويل كامبل تسديدة أعلى العارضة.

واستبدل هاجيمي مورياسو مدرب اليابان المدافع يوتو ناجاموتو بين الشوطين ودفع بالمهاجم تاكوما أسانو الذي جلس على مقاعد البدلاء بشكل مفاجئ رغم أنه كان صاحب هدف الفوز أمام ألمانيا.

وبعد نهاية الاستراحة مباشرة بدت اليابان أكثر تهديدا على مرمى كوستاريكا، حيث اختبر هيدماسا موريتا أخيرا كيلور نافاس بمحاولة أبعدها الحارس المخضرم.

وبدأت اليابان في الهيمنة على المباراة وأجرى مورياسو تغييرا هجوميا جديدا بدخول لاعب الوسط كاورو ميتوما بدلا من الظهر الأيمن ميكي ياماني.

وحاصرت اليابان كوستاريكا في نصف ملعبها وبدا أنه مسألة وقت حتى يسفر الضغط عن هدف لكن في اختراق نادر فشل دفاع اليابان في إبعاد تسديدة فولر التي لمسها الحارس شويتشي جوندا لكنه لم يتمكن من التصدي لها لتسكن مرماه

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية