تخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تؤثر بصمة الإنسان البيئية سلبا في الصحة البيئية والبشرية؟

لقطة مصورة من  فعاليات اليوم الأول في المؤتمر الافتراضي الدولي حول البيئة والصحة في البلدان العربية ( المنتدى العربي للبيئة والتنمية )
لقطة مصورة من فعاليات اليوم الأول في المؤتمر الافتراضي الدولي حول البيئة والصحة في البلدان العربية ( المنتدى العربي للبيئة والتنمية ) ©

خصص المنتدى العربي للبيئة والتنمية تقريره السنوي الصادر في عام 2020 للعلاقة القائمة في البلدان العربية بين صحة البيئة وصحة الإنسان. وقد استضافت الجامعة الأمريكية في بيروت مؤتمرا دوليا لمناقشة هذا التقرير والسعي إلى إثراء خلاصاته وتوصياته وذلك  يومي العاشر والحادي عشر من شهر نوفمبر-تشرين الثاني من العام ذاته. وتركزت فعاليات اليوم الأول من هذا المؤتمر الافتراضي الدولي حول واقع العلاقة القائمة اليوم في البلدان العربية بين انعكاسات أنشطة الإنتاج والاستهلاك التي يمارسها الإنسان العربي على البيئة ومساهمة بصمة الإنسان البيئية السلبية في الإساءة إلى الطبيعية وإلى الإنسان لاسيما في ما يتعلق بالشأن الصحي.

إعلان

وقد حرص نجيب صعب أمين عام المنتدى العربي للبيئة والتنمية في كلمة المؤتمر الافتتاحية على التذكير بالظروف الصعبة والدقيقة التي أحاطت بإعداد التقرير السنوي وبتنظيم هذا المؤتمر ومن أهمها الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة التي يمر بها لبنان والأضرار المادية الجسيمة التي طالت مباني ومكاتب كثيرة بينها مكتب المنتدى العربي للبيئة والتنمية. وتقع هذه المباني السكنية أو المكتبية كلها قرب ميناء بيروت. وتضررت   بسبب الانفجار الهائل الذي هز الميناء ودمره بشكل كامل في الرابع من شهر أغسطس –آب عام 2020. وقال نجيب صعب إن كل هذه العوامل تسببت بدورها في " انخفاض مقلق " في  تمويل أنشطة المنتدى من قِبل " الشركاء والجهات الراعية التقليدية " مما يهدد فعلا باستمرارية هذه المنظمة الأهلية غير الحكومية التي ثمة إجماع عربي ودولي حولها  في ما يتعلق بمساهمتها الفعالة منذ إطلاقها في التأسيس لثقافة بيئية تقوم على المعرفة وفي توفير أرضية استشارية مجانية بالنسبة إلى الحكومات العربية  والسلطات المحلية  لإطلاق  سياسات تنموية شاملة ومستدامة في البلدان العربية.

 

وتحدث ماركو لامبرتيني مدير عام الصندوق الدولي لحماية الطبيعة من جنيف عن أهمية تطرق المنتدى العربي للبيئة والتنمية في تقريره الجديد لإشكالية انعكاسات سلوكيات الإنسان الاستهلاكية والإنتاجية على البيئة وأثرها في صحة البيئة والصحة البشرية.  وشدد في مداخلته على أهمية وضع حد لاستغلال الطبيعة ومواردها بشكل غير رشيد لأن في ذلك خطرا على البيئة والتنوع الحيوي وصحة الإنسان. ومن الإجراءات التي سعى لامبرتيني إلى التأكيد على أهميتها بالنسبة إلى العلاقة التي ينبغي أن تقوم بين الصحة البيئية والصحة البشرية تلك التي تتمثل في " كبح جماح التجارة العالية المخاطر" أي تلك التي تنعكس على سبيل المثال عبر ارتفاع نسبة الانبعاثات الحرارية عبر مبادلات تجارية   لا يقصد من ورائها المساهمة في تلبية حاجات الناس الأساسية بل يراد من ورائها زيادة الأموال التي تستفيد منها فئة قليلة على حساب غالبية الناس وصحتهم وصحة البيئة أيضا.

 

وخلال جلسات المؤتمر في يومه الأول، حذر الدكتور باسل اليوسفي مدير المركز الإقليمي لصحة البيئة في منظمة الصحة العالمية من مغبة التهاون في درء المخاطر البيئية على الصحة البشرية وقال إن ذلك يساهم كثيرا في المنطقة العربية في ارتفاع حالات الوفيات المبكرة الناتجة مثلا عن تلوث الهواء والماء وعن إدارة ملف النفايات إدارة غير سليمة. أما الدكتورة ريما حبيب رئيسة قسم الصحة البيئية في كلية العلوم الصحية بالجامعة الأمريكية في بيروت، فإنها ركزت في مداخلتها على أهمية تعزيز منظومة التوعية الصحية في الثقافة العامة باعتبارها لبنة أساسية من لبنات الرعاية الصحية الأولية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.