تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاشتباه بكوريين شماليين اخترقوا واستهدفوا أنظمة استرا زينيكا

لقاح كوفيد-19 الذي تطوره جامعة أكسفورد البريطانية وشركة أسترازينيكا
لقاح كوفيد-19 الذي تطوره جامعة أكسفورد البريطانية وشركة أسترازينيكا © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

 قال مصدران مطلعان إن متسللين من كوريا الشمالية فيما يبدو حاولوا اختراق نُظم شركة أسترا زينيكا البريطانية لصناعة الأدوية خلال الأسابيع الأخيرة، في الوقت الذي تخوض فيه الشركة سباقا لطرح لقاحها ضد كوفيد-19 في الأسواق.

إعلان

وقال المصدران إن المتسللين بدوا كمعنيين بالتوظيف على موقعي لينكد إن وواتساب بهدف التواصل مع عاملين في أسترا زينيكا وقدموا عروض توظيف وهمية ثم أرسلوا وثائق في صورة توصيف وظيفي كانت محملة بشفرة خبيثة لاختراق أجهزة الضحايا.

وقال أحد المصدرين إن محاولات الاختراق استهدفت "مجموعة كبيرة" تشمل عاملين في أبحاث كوفيد-19، لكن لا يعتقد أنها نجحت.

ولم ترد بعثة كوريا الشمالية في الأمم المتحدة في جنيف على طلب التعليق. وفي السابق نفت بيونجيانج تنفيذ هجمات إلكترونية. وليس لكوريا الشمالية خط اتصال مباشر مع الإعلام الأجنبي.

ورفضت أسترا زينيكا، التي صارت واحدة من أبرز ثلاث شركات تطور لقاحا ضد كوفيد-19، التعليق.

وقال المصدران اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عنهما إن الأدوات والأساليب المستخدمة في الهجمات تظهر أنها جزء من حملة اختراق مستمرة نسبها مسؤولون أمريكيون وباحثون في الأمن الإلكتروني إلى كوريا الشمالية.

وقال ثلاثة أشخاص حققوا في الهجمات إن الحملة كانت تركز في السابق على الشركات الدفاعية والمؤسسات الإعلامية، لكن محورها في الأسابيع الأخيرة صار الأهداف المتصلة بكوفيد-19.

وتصاعدت الهجمات الإلكترونية على الهيئات الصحية وخبراء اللقاحات وشركات الأدوية خلال جائحة كوفيد-19 مع تهافت جماعات اختراق، بعضها مدعوم من دول، للحصول على أحدث الأبحاث والمعلومات عن الوباء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.