كوفيد 19  : كيف يُؤمن نقل لقاحات "الذهب السائل" والسطو مُرتقب؟

شحنات من اللقاح
شحنات من اللقاح © رويترز

لا تزال حوادث القرصنة والسرقات التي واكبت في بعض الأحيان ،عمليات اقتناء الكمامات عبر العالم ، في بداية تفشي وباء كورنا المستجد، عالقة في الأذهان. لذا فإن الحكومات والمنظمات الصحية هذه المرة، لن تسقط في الفخ نفسه، فيما يتعلق باقتناء لقاح الكوفيد 19 .

إعلان

في فرنسا، أعلن وزير الصحة أوليفييه فيران يوم الاثنين 21  كانون الأول/ ديسمبر  2020، أن حملة التطعيم ضد كوفيد-19 ستبدأ في أقل من أسبوع ،وبالتحديد يوم الأحد ا27 ديسمبر، لذلك، آن الأوان للتنظيم المُحكم.

واستباقا لعميات تسلم اللقاحات عبر قوافل للشاحنات المحملة  بالترياق الثمين ، سيحضر وزير الصحة يوم الثلاثاء22 كانون الأول/ ديسمبر، في تدريب  افتراضي على عملية تسلم اللقاح .

-التهديدات حقيقية!

فَصلَت مذكرة ٌلوزارة الصحة، تم إرسالها إلى المحافظين ووكالات الصحة الإقليمية في كل أرجاء فرنسا ، كل التفاصيل الاستراتيجية لنقل وضمان سلامة القوافل التي ستنقل جرعات لقاح وباء كورونا.

وجاء في المذكرة أن  لقاح Pfizer-BioNTech ،   وهو الوحيد المسموح به في أوروبا في الوقت الحالي، سينقل من  مصانع Pfizer في بلجيكا، ومن المقرر أن  ترافق القوافل التي ستغادر المصنع، مجموعات من  ضباط الشرطة مستعينة بطائرات بدون طيار والتي ستكون مُستترة .

- اللقاح : ذاك الذهب السائل لسنة 2021 !

وهنا لابد من الإشارة إلى أنه لا يجوز السماح للناقلين ، الملتزمين ببنود السرية ، بالتوقف في مناطق  الاستراحة على الطريق السريع إلا لبضع دقائق  فقط ، وهو الوقت الذي يتم فيه فحص درجة حرارة حمولتهم الحساسة للغاية .

وسيتم بعد ذلك توزيع اللقاحات على حوالي 100 موقع تخزين ،وهي مواقع ستبقى سرية وستوضع تحت المراقبة الأمنية  الدقيقة والمشددة، قبل توزيعها على المهنيين الصحيين.

هذه الاحتياطات  التي تم أتخاذها، لم تأت من عدم ، بل سُجلت تهديدات عدة ، ما دفع  منظمة الإنتربول إلى التأكيد على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر من أجل ضمان سلامة وصول  "اللقاح ذاك الذهب السائل للعام 2021 ".

بالفعل هو كذلك، لأنه أغلى شيء سيتم توزيعه خلال العام المقبل ، والمافيا والمنظمات الإجرامية الأخرى جاهزة بالفعل للسطو في أي لحظة.

كما تخشى السلطات الصحية والأمنية من الأعمال الكيدية، وأعمال النشطاء المناهضين للقاحات أو حتى من تلك الهجمات الإرهابية على المواقع أو القوافل الناقلة للقاح الذهب السائل النادر والثمين لهذا القرن.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم