الأعراض الجلدية وتورم الأصابع  قد تكون مرتبطة بأشكال خفيفة  من كوفيد 19

أمراض جلدية
أمراض جلدية © Flickr
نص : مونت كارلو الدولية / وكالات
3 دقائق

أشار المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية ان الأعراض الجلدية التي تم اكتشافها من قبل العديد من الأطباء منذ بضعة شهور على المرضى  يمكن ان تكون مرتبطة بأشكال خفيفة  من كوفيد 19، كما يمكن أن تشير أيضًا إلى مناعة "مفرطة " .

إعلان

يعتبر التعب والحمى والسعال وفقدان حاسة الشم والتذوق من بين أعراض مرض كوفيد 19 التي تم اكتشافها تدريجيًا خلال الأشهر القليلة الماضية، ومن بين الاعراض أيضا بعض الامراض  الجلدية.

خلال الحجز الأول في أبريل/نيسان الماضي، نبه الاتحاد الوطني لأطباء الأمراض الجلدية والتناسلية (SNDV) إلى أعراض جلدية لدى العديد من المرضى.

إذا ظهر الطفح الجلدي بشكل عام لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض مرتبطة بكوفيد 19 أو لديهم أعراض خفيفة ، فإن دراسة حديثة ، نقلها المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية Inserm ، تكشف أن هذه المظاهر الجلدية يمكن أن تشير إلى مناعة قوية "للغاية".

في هذه الدراسة التي أجراها باحثون من مستشفى جامعة نيس الفرنسية ظهر  أنه من بين 40 مريضًا مصابًا بتورم الأصابع جراء البرد سواء على أصابع اليدين أو أصابع القدم ، والتي قد تكون مصحوبة ببثور صغيرة، لم  تأت نتائج الكشف عن فيروس كورونا إيجابية  في حين أظهرت ان1  فقط  من كل 3 لديه مناعة ذاتية.

مع ذلك فقد اعتبر الجميع على أنهم حالات اختلاط  أو كمريض مصاب بالفيروس ، خاصة بسبب الأعراض الخفيفة المرتبطة به ...

يشرح المتخصصون في المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية بان البيانات البيولوجية والسريرية للمرضى المعنيين - صغر سنهم، وندرة الأعراض المرتبطة بـ كوفيد 19 أو سلبية الاختبارات و الاجسام المضادة تشير جميعها بشكل خاص إلى مناعة فطرية فعالة. 

 تم بعدها إجراء تحفيز للأجسام المضادة في المختبر لدى العديد من   المرضى: وكان لدى بعضهم مظاهر جلدية، والبعض الآخر أصيب بنوع شديد من المرض، ومجموعة ثالثة شملت المرضى الذين احتاجوا إلى دخول المستشفى.

تظهر الخلايا الأولى للمرضى الذين يعانون من أعراض جلدية مستويات أعلى بكثير من البروتينات التي يتم إنتاجها بعد الإصابة بعدوى فيروسية

مقارنة بالمجموعتين الأخريين. وقد أظهرت المستويات التي تم قياسها في خلايا المرضى في المستشفى، مع اشكال شديدة من كوفيد 19 انخفاضا ملحوظا .

و أشار المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية انه إذا بدا أن الأشكال الحادة من  كوفيد 19 مرتبطة بخلل في المناعة التكيفية ، مما يجعل من المستحيل إنتاج خلايا وأجسام مضادة كافية لـ SARS-CoV-2 ، فقد  يكون تورم الأصابع بسبب البرد  نتيجة للعمل المفرط للمناعة الفطرية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم