فرنسا: تطبيق جديد يعمل عبر خوارزمية جديدة لتحديد زمن تلقي التلقيح المضاد لكوفيد-19

خلال تلقي جرعة من لقاح كوفيد-19 في فرنسا
خلال تلقي جرعة من لقاح كوفيد-19 في فرنسا © رويترز

باحثان من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في مدينة ليون الفرنسية قاما باستحداث جهاز محاكاة يسمح لكل فرد، حسب عمره أو صحته أو مهنته، بمعرفة الوقت الذي يمكن ان يتلقى فيه التلقيح المضاد لكوفيد 19.

إعلان

هذه الحاسبة المسماة " أمني كالكيلاتور" تعتمد بالأساس على الإحصاءات والبيانات العامة التي تنشرها الهيئة العليا للصحة، والصحة العامة الفرنسية الخاصة بمعدل سرعة  التطعيم الحالي، ومنه يستطيع الشخص تحديد  تاريخ دوره  لكي يتلقى الحقنتين المقررتين ضد فيروس كوفيد 19.

هذا التطبيق أوضح أن شخصا يبلغ من العمر ثلاثين عاما في فرنسا، يمكن أن يحصل على الحقنتين بين نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2021 ومنتصف نيسان/أبريل 2022. هذا طبعا يعتمد على مدى قبول اللقاح لدى الفرنسيين.

وقد يكون الأمر أسوأ في دول أخرى، حيث إن التوقعات المتعلقة بنفس الشخص في نيودلهي تشير إلى وجود لقاح كامل بين نيسان/أبريل 2024 وأيار/مايو 2030.

  أما في المملكة المتحدة ، فإن المعدل الصناعي المتوقع للتلقيح المعلن والذي يصل الى (2.6 مليون جرعة أسبوعيا بفضل استرا زينيكا) تجعلنا نتوقع الحصول على الحقنة الأولى  في الفترة الممتدة من 26 آذار/مارس إلى 24 نيسان/أبريل ، والحقنة الثانية في نهاية حزيران/يونيو أو أوائل تموز/يوليو. 

   الدكتور "سلام مبارك" ، المختص في علم الروبوتات  والذي تخرج من المعهد الوطني للعلوم التطبيقية في ليون ، بالتعاون مع طالب دكتوراه البولندي في الرياضيات ، الذي توصل الى وضع هذا التطبيق  اكد انه يمكن  إعادة برمجة النموذج بسهولة ، وأشار الى ان ان  البيانات الرسمية  تفتقر إلى التفاصيل.

 هذا التطبيق كغيره من التطبيقات مجاني لكن أغراضه الربحية  تكون عبر الدعايات الإعلانية ، وقد أكد مخترع التطبيق  أنه "يحترم البيانات الشخصية للمستخدمين". 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم