كوفيد-19: "الصحة العالمية" تفتش في ووهان ولقاحا الصين وروسيا "في الطريق" إلى أوروبا

الشرطة الصينية في مدينة ووهان
الشرطة الصينية في مدينة ووهان © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
5 دقائق

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الاربعاء:

إعلان

اللقاحان الصيني والروسي في أوروبا؟

عبّرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن انفتاحها الثلاثاء على وصول اللقاحين الصيني والروسي إلى السوق الأوروبية شرط خضوعهما لتقييم الهيئة الأوروبية الناظمة، وفقا لمصادر برلمانية. وأظهرت نتائج نشرتها الثلاثاء مجلة "ذي لانسيت" الطبية وصادق عليها خبراء مستقلون أن لقاح "سبوتنيك-في" الروسي فعال بنسبة 91,6% ضد كوفيد-19 المصحوب بعوارض، بعد أن قوبل بتشكيك لاتهام روسيا بأنها لم تعتمد الشفافية بشأن الأبحاث.

منظمة الصحة العالمية في ووهان

زار خبراء من منظمة الصحة العالمية الأربعاء معهد ووهان لعلوم الفيروسات، في إطار تحقيق يجرونه لتحديد منشأ فيروس كورونا في هذه المدينة الواقعة في وسط الصين، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس. ويحتوي هذا المعهد على مختبرات عديدة محاطة بإجراءات أمنية مشدّدة ويُجري فيه الباحثون اختبارات على فيروسات من سلالة كورونا. وتكتسي زيارة بعثة الخبراء أهمية بالغة لبكين التي تسعى لإخلاء ساحتها من أي مسؤولية عن تفشي الوباء في العام 2019.

أكثر من 600 ألف وفاة في أميركا اللاتينية

حصدت جائحة كوفيد-19 في منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي أرواح أكثر من 600 ألف شخص منذ بدأ فيروس كورونا بالانتشار في العالم في كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس الثلاثاء في الساعة 22,00 ت غ. وتسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 2,253,813 شخصا في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسميّة الاربعاء عند الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضررا جراء الوباء إذ سجلت 446,901 وفاة تليها البرازيل (226,309) والمكسيك (159,533) والهند (154,596) والمملكة المتحدة (108,013). وعدد الوفيات قد لا يطابق تماما العدد الفعلي. ويستند إلى البيانات اليومية التي تصدرها السلطات الصحية الوطنية.

لا ينصح باستخدام لقاح أسترازينيكا لمن هم فوق 65 عاما

في فرنسا كما في السويد، قالت السلطات الصحية الثلاثاء إنها لم تنصح بإعطاء لقاح "أسترازينيكا" البريطاني للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بسبب نقص البيانات المتاحة حاليا حول فعاليته لدى هذه الفئة العمرية. في فرنسا، يمكن أن يحقن الصيادلة هذا اللقاح.

100 مليون جرعة لقاح

تم إعطاء أكثر من 100 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في أنحاء العالم، بعد أقل من شهرين من إطلاق أولى حملات التطعيم الجماعية في بداية كانون الأول/ديسمبر، وفقا لتعداد وكالة فرانس برس. وتتركز 65% من الجرعات في البلدان ذات الدخل المرتفع (بحسب تعريف البنك الدولي)، والتي يقطنها 16% فقط من سكان العالم. وإضافة إلى إسرائيل، فإن هذه الدول هي تلك الموجودة في أميركا الشمالية وأوروبا والخليج (المملكة المتحدة والولايات المتحدة ودولة الإمارات).

10 ملايين لقاح صيني لمنظمة الصحة العالمية

قالت الصين الأربعاء إنها ستوفر 10 ملايين جرعة لقاح من اللقاحات التي طورتها شركاتها ضد كوفيد-19 إلى منظمة الصحية العالمية في إطار آلية كوفاكس بهدف مساعدة الدول الفقيرة على مكافحة المرض. وتهدف الآلية إلى تقديم جرعات لما لا يقل عن 20% من سكان الدول المشاركة بحلول نهاية عام 2021. ويشمل النظام آلية تمويل للبلدان الفقيرة.

إعادة فتح المدارس

ستعيد معظم المدارس الرومانية التي شهدت واحدة من أطول فترات الإغلاق في أوروبا، فتح أبوابها يوم الاثنين المقبل فيما "يتراجع قليلا" انتشار فيروس كورونا، وفق ما أعلن الرئيس كلاوس يوهانيس. كذلك، ستعيد هولندا التي مددت معظم القيود لمكافحة الوباء الثلاثاء حتى 2 آذار/مارس، فتح المدارس الابتدائية ودور الحضانة يوم الاثنين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم