كيف يمكن استبدال بعض المواد الأساسية كالسكر والزبدة لحفظ السعرات الحرارية؟

الزبدة
الزبدة © فليكر (Rebecca Siegel)

نشر موقع "فيت فور فان" تقريرا عن المواد المسببة للسمنة مثل السكر والزبدة والدقيق المستعملة في المخبوزات وعن دورها في زيادة الوزن. وقدم التقرير بدائل صحية متنوعة لهاته المواد يمكن استخدامها عند تحضير الخبز والكعك والمرطبات مثل الأفوكادو الطبيعي والموز وزبدة المكسرات وغيرها.

إعلان

وأكد التقرير على ضرورة الاستغناء عن السكر حيث ذكر ما يسببه من التهابات وتسوس والسمنة والعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

أطعمة تسبب السمنة وتضر بالصحة

من المعروف أن السكر والدقيق الأبيض والأحماض الدهنية المشبعة، مثل التي نجدها في الزبدة، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وهي من أهم مكونات وصفات الخبز الذي يستهلك الجميع بشكل يومي تقريبا.

وبالتالي، يُنصح الخبازون باستبدال أحد المكونات غير الصحية بأخرى أفضل للصحة.

استبدال الزبدة يوفر "أطنانا" من السعرات الحرارية

ولا يخفى على أحد أن الزبدة على وجه الخصوص من أكثر المكونات التي تحتوي على السعرات الحرارية.

والحل في هذه الحالة هو تحسين توازن كمية الزبدة في الكعكة أو البسكويت بمتوسط يزيد عن 700 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

كما يمكن استخدام ربع كوب من زيت نباتي بدل كوب واحد من الزبدة لتجنب الحصول على عجين جاف أو مفتت. أما بالنسبة إلى زيت جوز الهند، فيمكن استعماله بمقاييس متساوية لتحضير الوصفات.

الموز وعصير التفاح وفاكهة التفاح
الموز وعصير التفاح وفاكهة التفاح © فليكر (DeusXFlorida s!)

استخدم التفاح بدلا من الزبدة

يحتوي التفاح على ألياف البكترين التي تساعد على الشعور بالشبع. ومن جهة أخرى، يحتوي عصير التفاح غير المحلى على خصائص يمكن أن تحل محل الزبدة في عجين الخبز، وذلك بـ68 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام.

ويجب أن يحل التفاح محل الزبدة بنفس النسبة إذ يستخدم 100 غرام من عصير التفاح و50 غراما من الزبدة بدلا من 100 غرام من الزبدة.

وهنا، لن تنخفض سعراتك الحرارية فقط، بل ستضيف العديد من العناصر الغذائية إلى الأكل.

استبدل الزبدة بالموز

يمكن أن تعوَّض 200 غرام من الزبدة بالموز. لتحقيق ذلك، يجب سحق الفاكهة الناضجة جدا بالشوكة ثم إضافتها إلى العجين.

يعمل هذا البديل الصحي بشكل أفضل في وصفات الكعك والحلويات ويساعد على إضافة طعم الموز الشهي، لمن يحبونه بالطبع، وتحلية العجين مما يقلل كمية السكر المضاف أو حتى الاستغناء عنه .

عجين الخبز بالأفوكادو

تعتبر فاكهة الأفوكادو الخضراء البديل الأمثل للزيت والزبدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتحتوي فقط على 160 سعرة حرارية لكل 100 غرام.

ولأن الأفوكادو يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، فأنت تستبدل حرفيا الدهون غير الصحية بأخرى صحية، مما سيوفر عليك بعض الوزن ويقيك من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

كعكة بالمكسرات والأفوكادو كبديلين للسكر والزبدة
كعكة بالمكسرات والأفوكادو كبديلين للسكر والزبدة © فليكر ( Vegan Feast Catering)

ماذا عن زبدة المكسرات الغنية بالبروتين؟

تعتبر زبدة المكسرات استثناء من الضروري ذكره عندما يرتبط الأمر بالمنتجات البديلة للزبدة، وتشمل الفول السوداني والكاجو وزبدة اللوز وغيرها.

وعند تحضير عجينة الكعك مثلا، فأنت لا تضيف البروتين الصحي إليه فقط، بل تضيف أيضا نكهة المكسرات والعناصر الغذائية التي تحتوي عليها، بمختلف أنواعها. 

استبدال السكر بالمحليات الطبيعية

صحيح أن الكثير من الناس يعشقون تناول الأطعمة المحلاة، إلا أنه من الجدير معرفة أن السكر الأبيض الموجود في كل المطابخ يحتوي على 387 سعرة حرارية لكل 100 غرام، وله دور في تعزيز الالتهابات والتسوس والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

استبدال السكر بالفواكه
استبدال السكر بالفواكه © فليكر ( Rawpixel Ltd.)

وبالتالي، سيكون من الأفضل استبدال السكر بالمحليات المنتجة طبيعيا مثل الفواكه والخضراوات لأنها ستثري الكيك أو البسكويت بالفيتامينات والمعادن والألياف القيمة وتوفر السعرات الحرارية.

يتكون سكر زهر جوز الهند من رحيق نخيل جوز الهند، ومذاقه يشبه بشكل كبير السكر العادي. بالإضافة إلى شراب القيقب وشراب التمر والصبار أو العسل. وعندما يتم تحلية الأطعمة بالفاكهة كالموز أو التمر، تضاف إليها نسب عالية من الفيتامينات المفيدة للجسم والمغذيات. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم