بعد لقاح كوفيد-19: "بايونتيك" تبدأ رسمياً تجارب سريرية على لقاحها ضد السرطان

لقاح بايونتيك/فايزر ضد كوفيد-19
لقاح بايونتيك/فايزر ضد كوفيد-19 © رويترز

بدأت شركة الأدوية الألمانية "بايونتيك" رسمياً بتقديم لقاح ضد مرض السرطان في تجربة إكلينيكية جديدة نقلتها وسائل إعلام الجمعة 18 حزيران/يونيو 2021.

إعلان

أفادت مجلة Clinical Trials Arena الطبية أن البيانات السريرية السابقة تفيد بأن اللقاح آمن بما يكفي للمضي قدماً في عملية البحث المخبري. وتخطط الشركة لقياس فعالية الجمع بين اللقاح ودواء Cemiplimab الذي يحوي أجساماً مضادة وحيدة النسيلة ويستخدم في علاج بعض أنواع السرطان.

وعلى غرار لقاح كوفيد-19 الذي تم تطويره بالتعاون بين شركتي "بايونتيك" و"فايزر"، يعتمد لقاح السرطان التجريبي الجديد على ما يعرف بـ"تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال" ARNm لتدريب جهاز المناعة لدى المريض ضد السرطان. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين اختبار لقاح السرطان واختبار الفيروسات شديدة العدوى.

لذلك، ونظراً إلى أنه لن يكون من الحكمة اختبار لقاح على أشخاص أصحاء ثم الانتظار ومراقبة إذا كانوا سيتعرضون يوماً ماً للإصابة بسرطان خطير، تقوم "بايونتيك" بدلاً من ذلك بتجنيد مرضى مصابين بسرطان الجلد في المرحلتين الثالثة والرابعة منه وتتبع تقدمهم بعد إعطائهم اللقاح.

وقالت أوزليم توريسي، الشريك المؤسس في الشركة في بيان صحفي "هدفنا هو تسخير قوة جهاز المناعة ضد السرطان والأمراض المعدية. لقد تمكنا من إثبات إمكانات لقاحات تعمل بتقنية ARNm خلال معالجة كوفيد-19، لكن يجب ألا ننسى أن السرطان يمثل أيضاً تهديداً للصحة العالمية، بل إنه أسوأ من الوباء الحالي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم