أسلوب قيادتك قد يساعد بالكشف عن العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر

أسلوب قيادتك قد يساعد بالكشف عن العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر
أسلوب قيادتك قد يساعد بالكشف عن العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر © Pixabay

يختلف أسلوب قيادة السيارة لدى الشخص مع تقدمه في السن، لكن بالنسبة للبعض فقد تكشف اختلافات بسيطة في كيفية التحكم بالسيارة العلامات المبكرة لمرض ألزهايمر بحسب العلماء.

إعلان

فقد شاركت مجموعة من الأشخاص تزيد أعمارهم عن 65 عامًا في ولاية ميسوري الأمريكية بدراسة لمدة عام تهدف إلى معرفة ما إذا كان من الممكن اكتشاف هذه الاختلافات، من دون الحاجة لإجراء فحصوات طبية معقدة للكشف عن المرض. وقد وضعت أجهزة تتبع المواقع المستندة إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، بسيارات المشاركين.

ومن بين 139 شخصًا الذين شاركوا في الدراسة، أظهرت فحوصات طبية سابقة أن نصفهم مصاب بعوارض مبكرة من مرض ألزهايمر، أما النصف لا يعاني من هذا المرض بتاتا.

وبحسب النتائج، تمكن العلماء من استخلاص فروقات واضحة بين المجموعتين. 

وفي التفاصيل، يميل المصابون بمرض ألزهايمر في مراحله الأولى إلى القيادة ببطء أكثر، وإجراء تغييرات مفاجئة، والتنقل أقل أثناء الليل، وتسجيل عدد أميال أقل بشكل عام. كما يزورون أمكنة أقل أثناء القيادة ويفضلون الالتزام بالطرقات الصغيرة.

زاروا مجموعة متنوعة أصغر من الوجهات أثناء القيادة، والتزموا بمسارات أكثر تقييدًا قليلاً.

وقد تطابقت تحليلات القيادة مع الفحوصات الطبية بنسبة 86%. وقد قال أحد المشرفين على هذه الدراسة: "باستخدام هذه المؤشرات القليلة جدًا، يمكنك إلى حد كبير، تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بمرض ألزهايمر المبكر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة يجب أن تتبع بدراسات أخرى أعمق وأكبر لتثبيت الرابط النهائي بين أسلوب القيادة ومرض ألزهايمر، لكنها قد تكون البداية للكشف عن هذا المرض.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم