في مصر.. صبار نادر تصل قيمته إلى 300 ألف جنيه مصري

نبات الصبار
نبات الصبار © فليكر ( Joanna Penn)

يمتلك المهندس الزراعي، أحمد هلال، مزرعة خاصة في مصر تحتوي على أنواع مختلفة من الصبار، يحقق من خلالها هوايته المفضلة منذ أن كان في السادسة من عمره.

إعلان

وفي حوار خاص نشره موقع "سكاي نيوز عربية"، يشير أحمد هلال إلى أن سفره الكثير للخارج ضمن بعثة المنتخب المصري لرياضة الرماية، سمحت له في التعرف على أنواع كثيرة من نبات الصبار وسهلت عليه جلب بذورها إلى مزرعته. وقال: "حين يسافر الأشخاص يملؤون حقائبهم بالهدايا، أما أنا كنت أملأها بالصبار".

وعلى مدار 35 عاما، استطاع أحمد تربية مختلف أنواع الصبار وأكثرها ندرة، إذ يقول إن أغلى نبتة صبار لديه، يصل سعرها إلى 300 ألف جنيه مصري، ويعود سبب غلاء سعرها إلى أنه يوجد منها قطعة أو قطعتين فقط في مصر، وعمرها يتجاوز 150 سنة.

فوائد الصبار

تعتبر نبتة الصبار من العلاجات الشعبية المستخدمة في الطب التقليدي حول العالم، وذلك بفضل فوائده التي لا تحصى على الصحة البدنية والجمالية.

يفيد تناول الصبار في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي والإمساك. ومن المعروف أن تطبيق جل أو كريم الصبار على الجلد يساهم في شفاء الجروح المتمثلة في حروق الشمس أو حروق خفيفة أخرى.

الصبار
الصبار © فليكر ( Michelle Spomer)

كما أن استخدام غاسول الفم الذي يحتوي على جل الصبار بانتظام يقي من تقرحات الفم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تناول ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار بشكل يومي في تخفيض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، لكن على الأشخاص الذي يتناولون أدوية لخفض الغلوكوز توخي الحذر عند تناول الصبار، وينصح في هذه الحالة استشارة الطبيب.

ولهلام الصبار فوائد عديدة للشعر، إذ يحفز نمو الشعر من خلال إزالة الخلايا الميتة عن فروة الرأس، ويزيل القشرة، ويقوي ويرطب الشعر بفضل أنزيمات البروتين التي يحتوي عليها.

وينصح استعمال صابون وهلام الصبار للحصول على بشرة نضرة وصحية لأنهما يحتويان على عناصر غذائية، مثل الغليسرين، والسوربيتول، وكربونات الصوديوم، وغيرها. وبالتالي، تساهم هذه العناصر في التخفيف من عيوب البشرة وحب الشباب، والتقليل من التجاعيد، وترطيب البشرة، وعلاج لدغات الحشرات والتخفيف من علامات تمدد البشرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم