يمكن أن تكون سمينًا ولائقاً في نفس الوقت: قد يكون التمرين أفضل لصحتك من فقدان الوزن

ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة © فليكر ( Leonardo Espina)

يعتبر خبراء الصحة اليوم أنه من الممكن تمامًا أن يكون الناس "بدينين لكن لائقين"، بما معناه أن التركيز على ممارسة الرياضة بدلاً من اتباع نظام غذائي لتخسيس الوزن، مهم أكثر للعيش لفترة أطول وبصحة أفضل. 

إعلان

ويرى الباحثون أن الدراسات الحالية تبيّن أن زيادة اللياقة البدنية تقلل من فرص الوفاة المبكرة، حيث يحتاج الإنسان ببساطة إلى التركيز على التمارين بدلاً من اتباع نظام غذائي معين.

وبعبارة أخرى، عندما يتعلق الأمر بمحاولة الحفاظ على صحة جيدة، فإن زيادة التمارين الرياضية وتحسين اللياقة البدنية هي أكثر فعالية من التخلص من الدهون، تقول الدراسات الحديثة، التي أظهرت كيف كان الناس في جميع أنحاء العالم يحاولون إنقاص الوزن على مدار الأربعين عامًا الماضية، ومع ذلك استمرت السمنة في الارتفاع.

ويعتقد البروفسور جلين جيسر من كلية الصحة في جامعة ولاية أريزونا، والأستاذ المساعد سيدهارتا أنجادي، من كلية التربية والتنمية البشرية في جامعة فيرجينيا، أن هذا سيقلل أيضًا من المخاطر الصحية المرتبطة بما يسمى باتباع نظام غذائي يفقد فيه الناس الوزن فقط لاكتسابه مرة أخرى في دورات متكررة.

وقال هؤلاء الخبراء أن "النهج الذي يركز على الوزن في علاج السمنة والوقاية منها كان غير فعال إلى حد كبير".

علاوة على ذلك، قد تؤدي جهود إنقاص الوزن المتكررة، على عكس ما هو مطلوب، إلى زيادة الوزن، وهذه النتيجة بلا شك مرتبطة بما يُعرف بنظام " اليويو الغذائي" الذي له مخاطر صحية كبيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم