صديق للبيئة ومليء بالبروتين.. تعرف على مزايا حليب البطاطس

حليب البطاطس
حليب البطاطس © إنستغرام (DUG)

يعتبر الحليب عنصرا غذائيا لا يمكن الاستغناء عنه في الأنظمة الغذائية لدى الكثير من الأشخاص حول العالم. وقد أصبحت بدائل حليب الأبقار المصنوعة من الشوفان وجوز الهند واللوز وفول الصويا، وهي سوائل تشبهه في الشكل والطعم، شائعة الاستخدام ويمكن الحصول عليها في محلات البقالة والمقاهي. وفي الفترة الأخيرة، ظهر منافس جديد في الصورة، وهو حليب البطاطس.

إعلان

جذب حليب البطاطس انتباه الجميع بعد أن طورته الأستاذة في قسم تكنولوجيا الأغذية والهندسة والتغذية في جامعة لوند السويدية، إيفا تورنبرغ، التي قادت أبحاثها إلى استخلاص أول حليب بطاطس في العالم باستخدام قاعدة من البطاطس، وتركيبة تحتوي على بروتين البازلاء وألياف الهندباء وزيت بذور اللفت والنكهات الطبيعية.

وتقول تورنبرغ: "لقد أنقذت البطاطس الناس من الجوع خلال القرن التاسع عشر، ويحتوي الحليب الذي طورناه على نسبة عالية من البروتين والنشا وفيتامين سي".

وفي مايو 2021، أنتجت علامة الألبان النباتية "دوغ"، ومقرها السويد، أول حليب نباتي في العالم يعتمد على البطاطس، وصفته إيفا تورنبرغ بأنه "ليس مجرد رغوة مثل منتجات الألبان الحقيقية، لكنه أكثر استدامة، حتى مقارنة مع منتجات الألبان النباتية المنافسة".

وقال توماس أولاندر، الرئيس التنفيذي للشركة السويدية، إن المشروب "مستدام للغاية" لأنه يتطلب موارد أقل بكثير لصنع لتر من حليب البطاطس أكثر من أي حليب آخر، وذلك لأنه يحتوي على ربع البصمة الكربونية لحليب البقر، ويستخدم نصف كمية الأرض اللازمة لإنتاج حليب الشوفان، ويتطلب 56 مرة من الماء أقل من حليب اللوز.

وفي المقابل، أشار خبير التغذية أروشي أجروال إلى أن "دوغ" ليست أول شركة تنتج حليب البطاطس لأن علامة تجارية نباتية في كندا والولايات المتحدة قامت بتقديمه في عام 2015.

وتابع خبير التغذية: "هناك طلب متزايد على بدائل لمنتجات الألبان. ولهذا السبب، ينال المنتج هذا القدر الهائل من الاهتمام. حليب البطاطس ليس فقط خاليا من الصويا والغلوتين والسكر ولكنه أيضا بديل ممتاز لمنتجات الألبان لأنه يشبه إلى حد بعيد حليب الألبان".

فوائد حليب البطاطس

كما ذكرنا سابقا، يحتوي حليب البطاطس على زيت بذور اللفت، بروتين البازلاء، وسكر المالتوديكسترين، وألياف الهندباء، ونكهات طبيعية، وبه نسبة منخفضة من السكر والدهون المشبعة، ومدعم بالكالسيوم، وفيتامينات دي وبي12، وحمض الفوليك، فضلا عن نسبة عالية من أوميغا 3.

ولا يتسبب هذا الحليب بأي نوع من الحساسية كما هو الحال مع اللاكتوز والغلوتين والمكسرات التي قد تسبب لمستهلكيها حساسية أو مشكلة صحية.

ويمكن شرب حليب البطاطس لوحده أو مع القهوة أو استخدامه للطهي وصنع الخبز والمعجنات، مثل حليب الأبقار تماما، أو إضافته مع الفاكهة لتحضير العصير.

تقدم شركة "دوغ" ثلاث نكهات، وهي الأصلية وباريستا ونكهة غير محلى. ويباع اللتر بسعر يتراوح بين 4 و6 دولارات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم