ما هي المنتجات التي يجب تناولها للحصول على بشرة صحية ونضرة؟

الاعتناء بالبشرة
الاعتناء بالبشرة © فليكر (tommerton2010)

نشر موقع "اليمنتاري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن للحصول على جلد صحي وجميل. وللحد من الآثار السلبية للجذور الحرة، يحتاج الجسم إلى مضادات الأكسدة التي تمنع الأكسدة الموجودة بكميات كبيرة في الخضار والفواكه. وأضاف التقرير أن البيتاكاروتين يوجد في القرع الأحمر والجزر، ويوجد اللوتين في البرتقال واليوسفي والخوخ والمشمش والبطيخ والسبانخ الأخضر الداكن والبروكلي واللفت.

إعلان

للحفاظ على بشرة شابة وصحية، يجب أن يكون نظامك الغذائي غنيا بمضادات الأكسدة لأنها تساعد في حماية خلايا الجلد من الجذور الحرة، وهي عبارة عن جسيمات تحتوي على إلكترون واحد أو أكثر من الإلكترونات غير المزاوجة وتأخذ إلكترونات من جزيئات كاملة، مما يتسبب في الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا.

تسرع هذه العملية من شيخوخة الجسم، بما في ذلك الجلد، وتؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية داكنة اللون.

وتتشكل الجذور الحرة في الجسم نتيجة التعرض لعوامل معاكسة مختلفة، مثل: الظروف البيئية السيئة، والتدخين، والإشعاع الشمسي.

لتقليل الآثار السلبية للجذور الحرة، هناك حاجة إلى مضادات الأكسدة لمنع الأكسدة. ولهذا الغرض، يوصى تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات، ويفضل أن تكون ذات ألوان مختلفة - الأحمر والأصفر والأخضر.

عصير البطيخ
عصير البطيخ © فليكر ( Marco Verch Professional)

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بيتاكاروتين واللوتين مسؤولان عن التطور الطبيعي لخلايا الجلد وصحة البشرة. ويمكن الحصول على البيتاكاروتين في القرع الأحمر والجزر، ويوجد اللوتين في البرتقال البرتقالي واليوسفي والخوخ والمشمش والبطيخ والسبانخ الأخضر الداكن والبروكلي واللفت.

كما أن فيتامين سي وفيتامين جيم من أهم مضادات الأكسدة التي تسرع التئام حب الشباب وتعطي البشرة توهجا. يوجد فيتامين سي في الكشمش الأسود والتوت والبروكلي والكيوي والبرتقال والفراولة. ويقوي فيتامين سي الشعيرات الدموية التي توصل المغذيات لخلايا الجلد.

الطماطم
الطماطم © فليكر ( sean_hickin)

وتحتوي الطماطم والبروكلي وجنين القمح والأسماك والبيض على نسبة عالية من السيلينيوم ويمكن العثور عليها بسهولة في الأسواق.

ويساعد الليكوبين الموجود في الطماطم الغنية بمضادات الأكسدة في الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها. ومن المزايا الكبيرة للطماطم أنه من السهل جدا تضمينها في نظامك الغذائي: يمكن أن تكون مكونات للسلطات والأطباق الجانبية والسندويشات وغيرها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم