حبوب منع الحمل للرجال: توقعات ببدء التجارب السريرية على البشر خلال شهرين

حبوب لمنع الحمل
حبوب لمنع الحمل © أسوشيتد برس

قال باحثون من جامعة مينيسوتا الأمريكية إن التجارب البشرية على حبوب منع الحمل للرجال يمكن أن تبدأ في غضون شهرين من الآن بعد أن أظهرت تجارب على الفئران نتائج واعدة.

إعلان

وكانت هذه الحبوب غير الهرمونية التي يطلق عليها اسم YCT529، قد تمكنت من منع 99% من حالات الحمل لدى الفئران أثناء الاختبارات مما يجعلها على مساوية في المستوى لحبوب منع الحمل للنساء.

وقال الباحثون إن التجارب لم تتسبب بأي آثار جانبية واضحة مثل زيادة الوزن أو غير ذلك، كما تمكنت ذكور الفئران من إنجاب صغار بعد أربعة إلى ستة أسابيع من إيقاف تناولها للحبوب.

وكشفت جوندا جورج، عالمة الكيمياء في الجامعة، إن بدء التجارب السريرية للعقار الجديد يمكن أن يكون في "النصف الثاني من هذا العام"، وأشارت إلى "التأثير المرغوب" على الفئران مع ضمان بقائها "قابلة للحياة وصحية".

وقال عبد الله النعمان، الاختصاصي في الطب الدوائي والمشارك في تطوير العقار، "أردنا تطوير وسيلة منع حمل غير هرمونية للذكور لتجنب الآثار الجانبية" مثل زيادة الوزن والاكتئاب وزيادة الكوليسترول.

من جهتها قالت الشركة المصنعة إنها تهدف إلى "إحداث ثورة" في وسائل منع الحمل وسوف تتقدم بطلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على إذن لبدء التجارب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم