معدل الإصابة بالسرطان أعلى لدى الرجال منه لدى النساء... لماذا؟

طفل مصاب بالسرطان في مستشفى الأطفال في العاصمة السورية
طفل مصاب بالسرطان في مستشفى الأطفال في العاصمة السورية © أسوشيتد برس

أشارت دراسة طبية حديثة إلى أن السبب في كون معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بكثير لدى الرجال منها لدى النساء يعود إلى الاختلافات البيولوجية بين الجنسين بدلاً من الاختلافات السلوكية المتعلقة بتعاطي الكحول أو التدخين أو النظام الغذائي أو عوامل أخرى كان البحث العلمي يعتمدها في التفسير.

إعلان

وحلل فريق علمي تقوده سارة جاكسون من المعهد الوطني الأمريكي للسرطان الاختلافات في مخاطر الإصابة بالسرطان لدى عينة من عشرات الآلاف من النساء والرجال البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و71 عاماً وشاركوا في دراسة بين 1995 إلى 2011.

خلال هذه الفترة، تمت ملاحظة 17591 سرطاناً جديداً لدى الرجال و8742 عند النساء وكان معدل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية والمرارة أقل لدى الرجال مقارنة بالنساء بينما كانت المخاطر أعلى بنسبة 1.33 إلى 10.58 مرة لدى الرجال في المواقع التشريحية الأخرى.

وكانت أكبر زيادة في مخاطر الإصابة بالسرطان لدى الرجال هي سرطان المريء، بمعدل 10.8 مرات أعلى، والحنجرة، بمعدل 3.5 مرات أعلى، والمثانة، 3.3 مرات.

وبحسب جاكسون فإن نتائج الدراسة تظهر أن الاختلافات في الإصابة بالسرطان لا تفسر فقط من خلال المحيط البيئي بل كذلك بواسطة الاختلاف البيولوجي الجوهري بين الجنسين والذي يؤثر على قابليتهما للإصابة بالسرطان.

ولاحظ مؤلفو الدراسة أن هناك حاجة إلى نهج متعدد الأوجه لمعالجة السرطان بالنظر إلى الفوارق بين الجنسين، ويقول الخبراء إن اعتبار الجنس كمتغير يجب أن يتم فرضه على طول سلسلة السرطان المستمرة من تنبؤات المخاطر إلى الوقاية الأولية والرعاية والفحص والوقاية الثانوية وإدارة المرضى ومن ثم العلاج.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية