كوريا الجنوبية تنتج "شمساً اصطناعية" تقارب 7 أضعاف درجة حرارة نواة الشمس

الإنجاز الكوري الجنوبي "نقطة تحول في السباق نحو مفاعلات الاندماج النووية"
الإنجاز الكوري الجنوبي "نقطة تحول في السباق نحو مفاعلات الاندماج النووية" © فليكر (Brett)

سجل مفاعل الاندماج النووي الكوري الجنوبي للأبحاث KSTAR والمعروف باسم "الشمس الاصطناعية" للتو رقماً قياسياً عالمياً من خلال الوصول إلى درجة حرارة غير عادية تبلغ 100 مليون درجة مئوية، أو ما يقرب من سبعة أضعاف درجة حرارة نواة الشمس.

إعلان

قال موقع Phys.org البريطاني المتخصص بالأخبار العلمية في 24 كانون الأول 2020 أن نواة الشمس الاصطناعية الكورية الجنوبية، مثل نظيرتها الصينية التي انتهى بناؤها أواخر 2019، يمكن أن تصل إلى درجة حرارة أعلى بكثير من درجة حرارة الشمس لفترات قصيرة من الزمن.

وفي يوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2020، أصبح المفاعل أول من يولد حالة المادة التي تسمى "بلازما" بحرارة 100 مليون درجة مئوية لمدة 20 ثانية.

وتم تصميم المفاعل الكوري الجنوبي لتكرار تفاعلات الاندماج التي تحدث على سطح الشمس في بيئة خاضعة للرقابة على الأرض، وهو في طريقه لإنجاز مهمته على الرغم من أنه لا يزال بعيداً عن الهدف المنشود.

وبحسب سي وو يون، مدير الفاعل، فإن "التقنيات المطلوبة لتحقيق 100 مليون درجة من البلازما بمرور الوقت هي المفتاح لتحقيق طاقة الاندماج ووجودها في درجة الحرارة العالية هذه لمدة 20 ثانية هو نقطة تحول في السباق نحو مفاعلات الاندماج النووية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم