دراسة أمريكية: عمر الكون 13.77 مليار سنة ويتوسع بسرعة 42 ميلاً في الثانية

مجرة دولاب الهواء في كوكبة الدب الأكبر وتبعد عن الأرض 27 مليون سنة ضوئية
مجرة دولاب الهواء في كوكبة الدب الأكبر وتبعد عن الأرض 27 مليون سنة ضوئية © ويكيبيديا

يبلغ عمر الكون 13.77 مليار سنة من العمر. هذه هي نتيجة الدراسة الجديدة التي توصل اليها علماء من جامعة كورنيل الاميريكية. وقد استخدم الفريق الدولي من علماء الفلك بيانات من تلسكوب أتاكاما لعلم الكونيات (ACT) التابع لمؤسسة العلوم الوطنية في تشيلي و“الهندسة الكونية”.

إعلان

وبذلك ينهي العلماء الجدل الذي كان قائماً حول عمر الكون اذ أنّ عام 2019 اشارت دراسات سابقة لباحثين أنّ الكون أصغر بمئات الملايين من السنين مما كان مقدرا سابقًا. وأشار بيان جامعة كورنيل أنه في عام 2019، قدر الفريق البحثي أن الكون أصغر بمئات الملايين من السنين مما توقع فريق القمر الصناعي بلانك، وكشف هذا التناقض أن هناك حاجة إلى نموذج جديد لتقدير عمر الكون.

من خلال تحديد عمر الكون، تمكن الباحثون أيضًا من تقدير مدى سرعة توسع الكون، ويُعرف هذا الرقم باسم ثابت هابل، وباستخدام ACT، قاموا بحساب ثابت هابل البالغ 42 ميلًا في الثانية لكل ميجا فرسخ، أو 67.6 كيلومترًا في الثانية لكل ميجا فرسخ. وقد استخدم الباحثون مزيجا من البيانات من عدة تلسكوبات في تشيلي لفهم مدى سرعة توسع الكون، من خلال تتبع عمر آخر ضوء باقٍ.

ولطالما كان العثور على عمر الكون سؤالًا أثار حفيظة الباحثين ، لكن الحسابات لم تبدأ بشكل جدي حتى الخمسينيات من القرن الماضي، عندما حدد علماء الفيزياء الفلكية لأول مرة قيمة دقيقة نسبيًا لثابت هابل. وتمثل تلك ظاهرة توسع الكون، وبالتالي تسمح من خلال حساب ذكي، بإيجاد الوقت المنقضي منذ ولادة الكون.

من خلال الحصول على نفس النتيجة تقريبًا مرتين على التوالي، من الواضح أن الباحثين الذين يحللون الخلفية الكونية المنتشرة يشعرون بالراحة في التوصل الى هذه النتيجة. الاّ أنّه من المرجح أنّ النقاش لم ينته بالضرورة مع الدراسة الجديدة الخاصة بجامعة كورنيل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم