اكتشاف 6 كواكب تتحرك بتناغم تام حول شمسها على بعد 200 سنة ضوئية من الأرض

المجموعة الشمسية
المجموعة الشمسية © فليكر (Hubble ESA)

أعلن باحثون من جامعة "سانت أندروز" الأسكتلندية عن اكتشاف نادر يتمثل في  تحرك 6 كواكب حول شمسها بتناغم تام على بعد 200 سنة ضوئية من الأرض.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين الأسكتلنديين وجدوا أن 5 من الكواكب الـ 6 تتحرك بإيقاع متناسق، بحيث تتماشى مداراتها في نمط ثابت مع بعضها بعضا، وهو ما يشير إلى عدم حدوث أي اصطدامات كبيرة عندما تشكل النظام.

وقالت الصحيفة إن الباحثين استخدموا تلسكوب "كيوبس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، لرصد 6 كواكب خارجية في نظام شمسي تتحرك حركة إيقاعية متناغمة.

وأوضح الباحثون أن الكواكب الخارجية للنظام المسمى "TOI-178"، قد باتوا عالقين في نوع من الانسجام تتحرك فيه الكواكب في مداراتها بشكل منتظم مع بعضها بعضا.

وقال الدكتور أدريان ليلو، عالم الفيزياء الفلكية من جامعة جنيف الذي قاد الفريق: "جمع هذا النظام بين الطبيعة الهشة لمدارات هذه الكواكب المتقاربة عن كثب والخليط غير المسبوق من كثافات الكواكب، مما يعني أن دراسته ستكون بالغة الأهمية في فهمنا لتشكيل وتطور النظم الكوكبية".

وأكد الباحثون أن هذا التصميم الاستثنائي والتناغم المداري يتحديان ما نعرفه عن كيفية تشكيل الأنظمة الكوكبية، مشيرين إلى أن كثافة الكواكب في هذا النظام أيضا غير عادية، حيث تقع الكواكب الصخرية الكثيفة على مقربة من الشمس، وتليها عمالقة الغاز الأخف وزنا. كما أشاروا إلى أنه في حالة نظام TOI-178، يقع كوكب عالي الكثافة مثل الأرض بجوار كوكب رقيق جدًا يعادل نصف كثافة نبتون، ويليه كوكب مشابه لنبتون.