ما هو كويكب الذهب الذي أبهر العلماء؟

كويكب "أبوفيس"
كويكب "أبوفيس" © فليكر (NASA's Marshall Space Flight Center)

هل تخيلتم يوما أن يكتشف كويكب يحتوي على كنوز من الذهب قيمتها قد تجعل قاطني الأرض أغنياء؟ المسبار الذي سيرسل إلى هذا الكويكب، أصبح شبه جاهز. فمتى موعد المهمة؟

إعلان

هو ليس مكونا من زجاج او من صخر ، انّما هو مكون بغالبية 90 في المئة من ذهب ومعادن ثمينة ، إنّه الكويكب " سايكي 16" الذي أبهر المجتمع العلمي كونه لا يشبه غيره من الكواكب.

ولاكتشاف هذا الكويكب سيكون مسبار "سايكي" جاهزا قريبا جدا لإرساله الى الفضاء كون اللمسات الأخيرة أصبحت في خواتيمها ، ومن خلال هذه المهمة المنتظرة عام 2022 ، سيتمكن العلماء من اكتشاف كوكب يحمل اسم المسبار والذي يقع بين كوكبي المريخ والمشتري.

إلاّ أنّ العمل على تجميع المسبار سيكون أمرا معقدا للغاية وسيستغرق عاما إضافيا ، ومن ثمّ سيتم اطلاق المسبار من فلوريدا في  أغسطس آب عام 2022 ، ومن المفترض ان يحطّ على هذا الكوكب عام 2026 ، ومن ثمّ فإنّ تحليل المعطيات التي ستأتي من الكوكب ستستغرق 21 شهرا إضافيا.

هذا الكوكب لا يشبه غيره من الكواكب ، فهو يبهر العلماء إذ يتكون من 90 في المئة من الذهب والمعادن الثمينة، لكوكب يبلغ قطره 213 كم ، وهناك إشارة إلى أنّ هذا الكوكب قد يبلغ سعره 700 كوينتيليون دولار ، أي 93  تريليون دولار لكل ساكن على الأرض. فهل هذا محض خيال.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم