(فيديو) شركة إلون ماسك تنشر أخيراً فيديو لقرد يلعب لعبة فيديو بواسطة التفكير فقط!

قرد من نوع "الماك"
قرد من نوع "الماك" © ويكيبيديا

كشفت شركة "نيورالينك" التي يديرها الملياردير إيلون ماسك مقطع فيديو لقرد قادر على لعب ألعاب الفيديو باستخدام عقله فقط.

إعلان

ويُظهر عرض فيديو توضيحي شاركه ماسك على حسابه في تويتر الخميس قرداً من نوعه "المكاك" يبلغ من العمر تسع سنوات ويُدعى "بيغر" يلعب أمام شاشة بعد زرع وحدتين لاسلكيتين في دماغه.

وترسل الوحدتان المزروعتان في الجمجمة إشارات دماغية من القرد عبر جهاز إرسال قطب كهربائي يُطلق عليه N1 Link ثم يتم فك تشفير هذا النشاط العصبي ومعايرته من أجل التنبؤ بنوايا القرد.

بعد ستة أسابيع فقط من التدريب، تعلم القرد "بيغر" كيف يلعب لعبة فيديو كلاسيكية تسمى "بونغ" أنتجت في السبعينيات من القرن الماضي مقابل مكافأة تمثلت بكأس من عصير الموز.

وتقول الشركة في الفيديو إنه "من أجل التحكم بحركته على الجانب الأيمن من الشاشة، يفكر "بيغر" ببساطة في تحريك يده لأعلى أو لأسفل". وتابعت "كما ترون، بيغر جيد بشكل مذهل. إنه يركز ويلعب بمحض إرادته. إنه ليس سحراً".

وكانت الشركة قد أعلنت في شباط 2021 إنها تمكنت من زرع وحدات دماغية تمكن القرود من اللعب بواسطة التفكير فقط.

وفي نهاية آب 2020، أجرت "نيورالينك" أول عرض توضيحي حيث أطلق خنزير يُدعى Gertrude أصوات تنبيه لضبط إيقاع نشاط دماغه وذلك بفضل غرسة بحجم العملة المعدنية مضمنة في جمجمته.

أما الهدف الذي سعت إليه الشركة في البداية فكان تطوير غرسة دماغية قادرة على إعادة قدرة الحركة للمرضى المشلولين. ولكن قبل ذلك، سيتم أولاً اختبار التقنيات التي تنتجها على الحيوانات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم