دراسة: الكون مثل البشر يلاحظ ويتعلم ويعلّم نفسه بنفسه

الكون
الكون © فليكر (Joël Kuiper)

توصل فريق من علماء الفيزياء النظرية يعملون مع شركة مايكروسوفت إلى طريقة جديدة للتفكير في الكون من خلال ما وصفوه بأنه جهاز كمبيوتر قادر على التعلم عن نفسه باستمرار أطلقوا عليه اسم "كون يعلّم نفسه بنفسه".

إعلان

بحسب ما ذكرت موقع منظمة The Next Web المتخصصة بالتقنيات الحديثة في 9 نيسان 2021، يفترض الباحثون في دراستهم الجديدة أن الكون نفسه، مثل البشر، يلاحظ ويتعلم من قوانينه وهياكله.

ووفقاً لهذه الفكرة، فإن القوانين التي تحكم الكون هي بالتالي نظام تعلم تطوري، أي أن الكون ينظر إليه بمثابة جهاز كمبيوتر، بدلاً من أن يكون مادة صلبة، يستمر من خلال سلسلة من القوانين التي تتغير بمرور الوقت.

وبدأ الباحثون دراستهم بالقول "نحن ندرس ما إذا كان الكون هو جهاز كمبيوتر قادر على التعلم"، ويذهبون إلى حد اقتراح أن الكون لا يستطيع التعلم من بقائه فحسب، بل يتعلم أيضاً من رغبته في التعلم!

وإذا ما أثبتت نظرية الكوني هذه صحتها، فستضع الكثير من معارفنا حول الكون موضع تساؤل. فمن ناحية، ستجعل من المستحيل عملياً توحيد الفيزياء ككل. لأن الكون إذا كان قادراً على التعلم وتغيير قوانينه فإن قوانين الفيزياء ستتغير باستمرار. وهذا يعني أيضاً أن قوانين الفيزياء ربما عملت بشكل مختلف في ماضي الكون وربما تعمل بشكل مختلف عما هي عليه الآن في المستقبل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم